رئيس جامعة عين شمس يطمئن على حالة التؤام البوراندى الملتصق

قام ا.د.محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس بمصاحبة الوفد البوراندى الذى يضم كل من الأستاذ الدكتور Dr Pontien Ndabashinze مدير المستشفى الجامعي في بوجمبورا CHUK) والدكتور Dr JOSEPH NYANDWI المدير العام بالمؤسسة الوطنية لأمراض الكلي بوزارة الصحة البوروندية بزيارة الحالة النادرة للتوأم الملتصق البوراندي والذي يلق اهتماما شعبيا بورانديا وتتبناه جامعة عين شمس كحالة إنسانية تقدم لها العلاج والاستضافة المجانية منذ 7 نوفمبر 2019 بتنسيق من السفارة المصرية في بوجمبورا.

وكان الأستاذ الدكتور محمود المتيني رئيس الجامعة والسادة نواب رئيس الجامعة، والأستاذ الدكتور ايمن صالح مدير عام مستشفيات جامعة عين شمس قد استقبلوا وفد من دولة بوراندا فى زيارة علمية تعد الأولى من نوعها لاكتساب الخبرات من وفد بوراندي ممثل في المستشفى الجامعي الوحيدة في بوجمبورا (الملك خالد) الي جامعة عين شمس خلال الفترة من 9-15 فبراير 2020

بحضور الأستاذ الدكتور احمد بسيوني رضوان أستاذ جراحة الأطفال ومدير وحدة جراحة الأطفال بمستشفى عين شمس التخصصي ومنسق الزيارة بالإضافة الي ممثل من وزارة الخارجية المصرية (الوكالة المصرية للشراكة من اجل التنمية).

وأكد ا.د. محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس إن كل إمكانيات مستشفيات جامعة عين شمس مسخرة فى سبيل انجاح عملية فصل التؤام الملتصق واعادتهم بصحة جيدة لبلدهم.

وأضاف إن الجامعة ترحب باى تعاون مع الجانب البوراندى مشيرا إلى مكانية فتح كل مجالات التعاون وتبادل الخبرات وتقديم الدعم والمساعدة للجانب البوراندى لإنشاء اى معهد تقنى أو كلية أو مكان تدريب لرفع كفاءة الأطباء فى بوراندا.

واوضح إن 20 فبراير الجارى سوف يشهد افتتاح العمليات المتخصصة فى مستشفى عين شمس التخصصى، مؤكدا إنها تضم غرفة عمليات متطورة جدا وسوف نستقبل التؤام الملتصق فى مستشفى عين شمس التخصصى وإجراء الجراحة هناك

كما اطمئن على مدى رضاء الأسرة البوراندية التى تقيم فى مصر منذ نوفمبر الماضى وأكدت إنها سعيده ويوجد تعاون ورعاية من قبل ا.د.احمد مدحت رئيس قسم جراجة الاطفال، أ.د.احمد بسيونى أستاذ جراحة الاطفال.

واطمئن كذلك على الطالبين البورانديين الذين يدرسان بكلية الطب بالجامعة، حيث قدمت جامعة عين شمس منحتين –لأول مرة- لدراسة الطب لطالبين بورونديين هذا العام الدراسي 2019/2020.

واطمئن الوفد البوراندى كذلك على صحة ونمو الطفلين.

وعاقب ذلك تم عقد لقاء مع أساتذة قسم جراحة الأطفال بهدف تحقيق الاستفادة من مناهج الطب المتقدمة في مصر، وكذلك لقاء مع الجالية البوراندية خاصة الطلبة البورانديين الذين يدرسون بالجامعات المصرية.

وكان الوفد قد قام بزيارة مستشفى الأطفال بجامعة عين شمس وجميع الوحدات المتخصصة داخل المستشفى منها وحدة الرعاية المركزة للأطفال المبتسرين ووحدة الرعاية المركزة للأطفال ووحدة المناظير بالمستشفى.

ومن المقرر أن يزور غدا مستشفى امراض وجراحات القلب والاوعية الدموية للأطفال والكبار التابعة لمستشفيات جامعة عين شمس، ويشمل اليوم الرابع زيارة الي وحدة الغسيل الكلوي للأطفال والكبار بالمستشفيات. أما اليوم الخامس يشمل زيارة الي مصنع مصري متميز لمستلزمات عملية الغسيل الكلوي وتليها زيارة الي كلية الحقوق وكلية التجارة بالجامعة بتكليف من رئيس الجامعة البوراندية وذلك للتعرف على الأقسام المختلفة بالكليتين والمناهج التي يتم تدريسها وخاصة باللغة الفرنسية حيث يسعى الوفد لانشاء كليات مماثله.

و تعد هذه الزيارة آخر ثمار الرئاسة المصرية للإتحاد الافريقى ولكنها لن تكون الأخيرة بل بناء للتعاون فى العديد من المجالات العلمية.

  • Feb 12, 2020