أهلا بك في جامعة عين شمس

خدمات ذوي الاحتياجات الخاصة

شروط القبول


يتم قبول الطلاب المعاقين بكليات ( الاداب – الحقوق – التجارة ) بشرط الحصول على الثانوية العامة هذا العام وبمجموع درجات 50 % على الاقل مع استيفاء شرط التوزيع الجغرافي وذلك وفقا لقرار المجلس الاعلى للجامعات فى هذا الشان ويتم قبولهم بعد توقيع الكشف الطبي عليهم مركزيا بمعرفة اللجنة طبية العليا.

بالنسبة للطلاب المعوقين والمكفوفين طبقا لقرارات المجلس الاعلى للجامعات يجوز نقل قيدهم او قبولهم عند استنفاذ مرات الرسوب استثناءً من شرط المجموع وفقا لحالات الاعاقة.

شروط قبول الطلاب المكفوفين بكلية الألسن

شروط قبول الطلاب المكفوفين بكلية الآداب

 

 

 مركز خدمة الطلاب ذوي الاعاقة بجامعة عين شمس - سجل الان

 

 

خدمات أخرى


  • توفير كافة المساعدات الطلابية من خلال صندوق التكافل المركزي والفرعي بالكليات وذلك لمساعدة الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة من سداد الرسوم الدراسية ورسوم المدن الجامعية والعلاج للمرضى منهم.
  • توفير الامكانيات والمرافق اللازمة لتسهيل انخراط الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة بالأنشطة التي تجرى في الجامعة لاعطاء الفرصة لهم بأن يكون لهم دور ايجابي في المجتمع واستغلال طاقاتهم بأفضل صورة ممكنة .
  • استثنائهم من شروط الالتحاق بالمدن الجامعية ، وتغطية مصاريفهم بالكامل من صندوق التكافل.
  • صرف المنحة المالية المخصصة لهم والمقدمة من الشؤون الاجتماعية .
  • مشاركة هؤلاء الطلاب في دورات تدريبية تعد لهم خصيصاً بمركز الخدمة العامة ومركز الإبصار وذلك في نفس الفترة من إجازة نصف العام وأول أسبوعين من الفصل الدراسي الثاني وعلى نفقة صندوق التكافل الاجتماعي المركزي .
  • إعداد دورات للفئات الخاصة منهم لتعليم الأشغال الخشبية (تربية فنية) وأيضاً الموسيقى من خلال كلية التربية النوعية .
  • السعي باستمرار نحو تحسين مستوى الخدمة التعليمية المقدمة للطلاب المكفوفين واعداد كتب دراسية تتلائم مع حالتهم بهدف تمكينهم من القدرة على التحصيل العلمي ومتابعة المقررات العلمية و إعداد آلية فعالة موحدة للتعامل مع الطلاب المكفوفين أسوة بالتعامل مع أقرانهم المبصرين.
  • إعداد لجان خاصة للامتحانات للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة (المعاقين- ضعاف البصر) من خلال توفير ملاحظ يقوم بالكتابة للطالب ، وفي حالة مواد اللغات يقوم القسم المختص بتوفير معيد او احد المختصين لضمان سير الامتحان للطالب.... اما بالنسبة للطالب الكفيف يتم امتحانه من خلال أجهزة الحاسب المتخصصة وفقا لطريقة برايل.
  • تم انشاء كيان موحد لخدمة الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة بالجامعة تحت مسمى " نادي فرسان الإرادة " ومقره بإدارة النشاط الرياضي بالإدارة العامة لرعاية الشباب .

 

تعرف ايضا . .