logo

A S U

QS تصنيف

2025-02-11

تصنيف QS (كواكواريللي سيموندز)

السمعة الأكاديمية (40%)

أعلى نقاط في أي معيار يُخصص لتقييم السمعة الأكاديمية للمؤسسة. بناءً على استطلاع الرأي الأكاديمي، يقوم هذا المعيار بتجميع آراء الخبراء لأكثر من 100,000 شخص في مجال التعليم العالي بشأن جودة التعليم والبحث في الجامعات حول العالم. وبهذا الشكل، أصبح الاستطلاع أكبر استطلاع للآراء الأكاديمية في العالم، ومن حيث الحجم والنطاق، يُعد وسيلة لا مثيل لها لقياس الرأي العام داخل المجتمع الأكاديمي.

سمعة أصحاب العمل (10%)

يواصل الطلاب النظر إلى التعليم الجامعي كوسيلة تمكنهم من الحصول على إعداد قيم لسوق العمل. ومن هنا، يصبح من الضروري تقييم مدى نجاح المؤسسات التعليمية في تقديم هذا الإعداد، حيث يعد هذا التقييم أمرًا أساسيًا في التصنيف الذي يستهدف في المقام الأول المجتمع الطلابي العالمي.

يعتمد مقياس سمعة أصحاب العمل في تصنيف QS على ما يقرب من 50,000 استجابة من استطلاع رأي أصحاب العمل الخاص بنا، حيث يُطلب من أصحاب العمل تحديد المؤسسات التي يحصلون منها على أكثر الخريجين كفاءة وابتكارًا وفعالية. يُعد استطلاع رأي أصحاب العمل من QS أكبر استطلاع من نوعه في العالم.

نسبة أعضاء هيئة التدريس إلى الطلاب (20%)

يُعتبر جودة التعليم عادةً من أبرز المعايير التي يوليها الطلاب أهمية قصوى عند مقارنة الجامعات باستخدام التصنيفات. وعلى الرغم من صعوبة قياس جودة التعليم بشكل مباشر، فقد تم تحديد أن قياس نسبة أعضاء هيئة التدريس إلى الطلاب يعد المؤشر الأكثر فاعلية لتمثيل جودة التعليم. هذا المعيار يقيس مدى قدرة المؤسسات التعليمية على توفير وصول معنوي للطلاب إلى المحاضرين والمشرفين الأكاديميين. كما يعكس أن ارتفاع عدد أعضاء هيئة التدريس بالنسبة للطلاب يقلل من عبء التدريس على كل أستاذ.

الاستشهادات البحثية لكل عضو هيئة تدريس (20%)

التدريس هو أحد الركائز الأساسية لمهمة المؤسسة التعليمية، بينما يُعد البحث العلمي ركيزة أخرى مهمة. نحن نقيس جودة الأبحاث المؤسسية باستخدام مقياس الاستشهادات البحثية لكل عضو هيئة تدريس. لحسابه، نقوم بأخذ إجمالي عدد الاستشهادات التي تلقتها جميع الأوراق البحثية التي تم إنتاجها من قبل المؤسسة خلال فترة خمس سنوات، ثم نقسمها على عدد أعضاء هيئة التدريس في تلك المؤسسة.

إن مجالات البحث المختلفة لها ثقافات نشر متفاوتة، على سبيل المثال، تمثل الأبحاث المتعلقة بعلوم الحياة ما يقرب من نصف جميع الاستشهادات البحثية اعتبارًا من عام 2015 – نقوم بتطبيع الاستشهادات. وهذا يعني أن الاستشهاد الذي يحصل عليه بحث في الفلسفة يُقاس بشكل مختلف عن الاستشهاد الذي يحصل عليه بحث في علم التشريح وعلم وظائف الأعضاء، مما يضمن أنه عند تقييم تأثير البحث الحقيقي للمؤسسة، يتم منح الاستشهادات في كلا المجالين نفس الوزن.

تتم جميع بيانات الاستشهادات باستخدام قاعدة بيانات سكوبس التابعة لشركة إلسيفير، وهي أكبر مستودع لبيانات المجلات الأكاديمية في العالم. هذا العام، قامت QS بتقييم 81 مليون استشهاد من 13.9 مليون ورقة بحثية بعد استبعاد الاستشهادات الذاتية.

نسبة التنوع الدولي (5% لكل مقياس)

الجامعة الدولية المتقدمة تتمتع بالعديد من المزايا. فهي تُظهر القدرة على جذب أعضاء هيئة التدريس والطلاب من مختلف أنحاء العالم، مما يشير إلى وجود علامة تجارية دولية قوية. كما أنها تعكس نظرة عالمية واسعة، وهو أمر أساسي للمؤسسات التي تعمل في قطاع التعليم العالي الدولي. كما توفر بيئة متعددة الجنسيات للطلاب وأعضاء هيئة التدريس على حد سواء، مما يسهل تبادل أفضل الممارسات والخبرات. من خلال ذلك، تُزود الطلاب بالانفتاح الدولي والوعي العالمي، وهي مهارات ناعمة أصبحت ذات قيمة متزايدة لدى أصحاب العمل.

كل من هذين المقياسين يُشكلان 5% من إجمالي التصنيف

 

.

للحصول على معلومات أو لمعرفة المزيد عن تصنيفاتنا، يُمكنك التواصل مع فريقنا عبر البريد الإلكتروني: rankings@qs.com