مركز تعليم الكبار


البيانات الأساسية للمركز :    

وسائـل الإتصــال:

الاســـــــــــــــــــــــــــــــــــــم 

 د/ إسلام محمد السعيد

 

 

التخصص والدرجـة 

 دكتوراه فى أصول التربية

 

 

تليفــــون شخصــــى 

--

 

موبـــــــايـــــــــــــــــــــــــــل 

01000395272

 

 

البريــــد الالكترونـى 

Eslam_elsaieed@yahoo.com

 

  قرار التعيين    

 

 

 

 

 

 

 

 

بزغت فكرة إنشاء مركز تعليم الكبار في جامعة عين شمس في النصف الثاني من العام الجامعي 2000/2001 م ، وبرعاية وتشجيع أ.د. مراد عبد القادر عبد المحسن نائب رئيس جامعة عين شمس لشؤون المجتمع وتنمية البيئة وبمباركة أ.د/ حسن غلاب رئيس جامعة عين شمس – آن ذاك –

تأسس المركز واعتمدت لائحته الخاصة بالقرار رقم (27) بجلسة مجلس الجامعة يوم الاثنين الموافق 25/6/2001م ، كوحدة ذات طابع خاص ، يكون له استقلاله الفني والمالي و الإداري ، ومقره الإدارة العامة بالجامعة / المدينة الجامعية " طلبة "، والذى يعد أول مركز متخصص في تعليم الكبار على مستوى الجامعات المصرية .

الرؤية والرسالة:

 تبلورت فلسفته في اعتبار تعليم الكبار جزءاً من التنمية المستدامة للوطن، وأن تعلّم وتعليم الكبار يُمثل عنصراً مهماً من عملية التعلّم مدى الحياة، فتنوع حاجات الكبار باختلاف أدوارهم ومستويات استعدادهم للتعلم يتطلب تقديم خبرات تعليمية متنوعة تقدم كحلول لمشكلاتهم الحياتية والمجتمعية.

ولم تتحدد رسالة المركز في عبارات محددة، وإنما نبعت من فلسفته التي أرست الدعم لكل الجهود والآليات الممكنة لتحقيق خدمة تعليمية متميزة كحلول لمشكلات مجتمعية.

أهداف المركز :

  1. تلبية حاجات الأميين الكبار من خلال تنظيم فصول لمحو أميتهم داخل الجامعة وخارجها .
  2. إتاحة فرص التأهيل والتدريب المستمر والمتنامي لمختلف الفئات العاملة في تعليم الكبار بما يحقق تعريفهم بالمستجدات المهنية والتربوية والمهارية.
  3. إيجاد صلات تعاون مع مؤسسات تعليم الكبار المحلية والاقليمية والدولية من أجل القيام بمشروعات مشتركة والتعرف على الاتجاهات العالمية المعاصرة والاستفادة منها .
  4. إصدار مجلة دورية متخصصة في تعليم الكبار تهتم بنشر الدراسات و البحوث والمؤتمرات الوطنية و القومية والعالمية .
  5. إعداد قاعدة للبيانات والمعلومات في تعليم الكبار ليستفيد منها العاملين في هذا المجال .
  6. تقديم الاستشارات الإدارية والفنية في مجال تعليم الكبار .

إقامة المؤتمرات والحلقات الدراسية و ورش العمل لبحث ودراسة أهم قضايا تعليم الكبار ومشكلاته والبحث في حلول لها

فلسفة الأداء بالمركز :

إن تعليم الكبار جزء من منظومة التعلم المستمر و الأخير جزء من التنمية المستدامة حيث إن :

  1. حاجات الكبار للتعليم تتنوع باختلاف الأدوار الاجتماعية التي يمارسونها .
  2. الاستعداد للتعلم ، فالكبار يتعلمون الأشياء التي يحتاجون إليها بحكم الأدوار الاجتماعية التي يمارسونها في المجتمع .
  3. يتجه الكبار إلى النشاط التعليمي بهدف البحث عن حلول لمشكلاتهم الآنية والمستقبلية ، الخاصة والمجتمعية .
  4. الخبرات الإيجابية المتراكمة لدى الفرد الكبير تساعده على اكتساب خبرات جديدة .
  5. الشخص الكبير يرغب أن يعامل معاملة الشخص الذى يوجه نفسه ذاتياً ، و أن يعامل باحترام .

الهيكل التنظيمي للمركز:

     من أجل العمل على تحقيق هذه الأهداف التي تتسق وتوجهات مؤتمر جومتين السابق لإنشائه من أن مفهوم محو الأمية متعدد الأنواع ويتعلق بكل الأوضاع الحياتية، وسبل العيش بالارتكاز على التدريب والتأهيل جنباً إلى جنب مع برامج محو الأمية، وهو ما تطلب تعدد وحداته وأقسامه ما بين وحدة محو الأمية، ووحدة مواصلة التعليم العام، ووحدة المهارات الحياتية، ووحدة الصناعات الصغيرة، ووحدة الحاسب الآلي، بالإضافة إلى وحدة التدريب، ووحدة البحوث والمؤتمرات.

والمركز يتكون من هيكل بسيط يتألف من: رئيس مجلس الإدارة، ويمثله نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع والبيئة المختص بالإشراف العام ومتابعة تنفيذ السياسة العامة الموضوعة لتحقيق أهداف المركز، وتمثيله أمام الآخرين، وكذلك مخاطبة الجهات الخارجية ومختلف وحدات الجامعة فيما يتعلق بشئونه، ومدير المركز الذي ينتدب جزئيا للعمل لمدة عامين قابلين للتجديد من أعضاء هيئة التدريس المختصين بالمجال، ويختص بالإشراف على سير العمل بالمركز فنيا وإداريا وماليا، والإشراف على إعداد مشروع الموازنة السنوية والحساب الختامي والمركز المالي للمركز، تمهيدا للعرض على الجهات المختصة، بجانب اقتراح أسعار الخدمات والمكافآت والأجور والحوافز للعاملين بالمركز، وتقديم تقارير دورية عن نشاط المركز، كما اختص مدير المركز بدراسة المشاريع المقدمة للمركز قبل عرضها على مجلس الإدارة، واقتراح الاستعانة بالخبراء الوطنيين والعمالة المؤقتة، وإبرام العقود المتعلقة بتعامل المركز مع الآخرين، على أن يجتمع مجلس إدارة المركز مرة على الأقل كل ثلاثة أشهر للنظر في التقارير الدورية للعمل بالمركز، ومركزه المالي ووضع النظام الداخلي، وتحديد الاختصاصات والتوصيف العام لواجبات العاملين به ووضع القواعد المنظمة لمنح الأجور والمكافآت مع الالتزام بقانون تنظيم الجامعات ولائحته التنفيذية، كما يبحث مجلس الإدارة اقتراح قبول المنح والتبرعات واختيار الخبراء الوطنيين والعمالة المؤقتة، وكذا وضع قواعد محاسبة العملاء من داخل وخارج الجامعة وإبرام العقود والموافقة على تمثيل المركز في المؤتمرات والندوات العلمية.