logo

A S U

البرنامج الطبي الموسع

2024-03-05
  • عن البرنامج
  • مميزات البرنامج
  • بيانات التواصل

عن البرنامج
يتضمن البرنامج الموسع كل المحتوى الدراسي للبرنامج العام و يحقق كل مخرجات التعلم المطلوبة منه كما يتبنى أستراتيچيات تعليم و تعلم و تقييم متطورة. و يتسع محتوى البرنامج ليضيف إلى المقرات الأكاديمية و الإكلينيكية موضوعات أخرى لازمة لتنمية المهارات الشخصية و المهنية للخريج في مقرر ممتد على طول سنوات الدراسة بالبرنامج فيما يطلق عليه Personal & Professional Development (PPD)
هذا و قد تبنى البرنامج المعايير الأكاديمية للتعليم الطبي التي أقرتها الهيئة القومية لضمان جودة التعليم و أعتمد الوحدات المتكاملة المبنية على أجهزة الجسم على نسق ما هو متبع في كثير من كليات الطب العالمية .

كيفيه الالتحاق للدراسه بالبرنامج

1-ان يكون الطالب تم ترشيحه الى احد كليات الطب الحكوميه عن طريق مكتب التنسيق

2-ان يتقدم الطالب الى البرنامج و يجتاز اختبارات القبول الخاصه باللالتحاق و التى تتضمن اختبار اللغه الانجليزيه – اختبارات مهارات الحاسب الالى – اختبار السمات الشخصيه و التحدث باللغه الانجليزيه وفقا لقائمة تدقيق

3-يتم فتح باب التقديم للبرنامج بدايه من 15 ابريل من كل عام Online من خلال ال website الخاص بالبرنامج emp.asu.edu.eg

نظام الدراسه بالبرنامج

يتبع البرنامج الطبى الموسع نفس نظام الدراسه بالبرنامج العام من حيث المواد و الوحدات الدراسيه و الامتحانات .

تحدد قيمة الساعات المعتمدة سنويا ويقرها مجلس البرامج الخاصة بجامعة عين شمس ويتم سدادها علي اربعة اقساط .

يقدم البرنامج عدد من المنح (الكلية والجزئية ) للطلاب المتفوقين يحدد عددها والية توزيعها مجلس ادارة البرنامج ،كما يقبل البرنامج منحا دراسية مقدمه من افراد او هيئات .

نقاط تميز البرنامج الطبي الموسع

1-تسمح الاعداد الصغيره من الطلاب التى يحددها البرنامج للقبول للدراسه به تبنى و تطبيق طرق تدريس تتمحور حول الطالب و مشاركته الفعاله مع وجود اشراف اكاديمي ممتميز .

2- الإستعانة بوسائل تعليمية مختلفة مثل المحاضرات وحلقات النقاش والتدريس التفاعلى والتدريب فى بيئة حقيقية بالإضافة إلى التدريب العملى والإكلينيكى منذ مرحلة مبكرة وذلك باستخدام معامل المهارات ومحاكاة للبيئة الإكلنيكية ومناظرة المرضى.

3- وجود مكان مخصص للتدريب الاكلينيكي والامتحانات الاكلنيكة.

4-يوفر البرنامج منح دراسية للتفوق العلمي .

5-الإعتماد على التعليم الإلكترونى فى كل المقررات و كذلك توفير دعم مستمر للطلاب لخدمه التعليم الالكترونى و ذلك بوجود منسق للتعليم الالكترونى بالبرنامج.

6-وجود ممثل من الهيئه الاداريه بالبرنامج يكون مسئول عن كل فرقه دراسيه يكون حلقه الوصل بين الطالب و اداره البرنامج ويعمل على حل مشكلات الطلاب و الرد على استفساراتهم.

7-وجود قاعات و معامل مجهزه باحدث الوسائل التعليميه.

8-يوفر البرنامج اماكن مخصصه للطالب للمذاكره سواء منفردا او فى مجموعات صغيره.

9-الاشتراك فى المنصات التعليميه لرفع الكفاءه العلميه للطلاب.-

10-لاشتراك ببرامج التبادل الطلابي.

11-العمل على إكساب الخريج مهارات التعلم الذاتى والمستمر.

12- الاهتمام بالجانب النفسى و البدنى للطلاب من خلال برنامج "الصحه النفسيه و البدنيه" الذى يقدمه البرنامج للطلاب من خلال مجموعه من الانشطه التى يقوم بها الطلاب و كذلك الاهتمام بهوايتهم و تنميتها – وجود دعم نفسى مستمر للطلاب من خلال نخبه مختاره من اساتذه الطب النفسي بالكليه – وجود صاله العاب رياضيه مجهزه باحدث الالات الرياضيه.

13-يشجع البرنامج الطلاب علي عمل انشطه خدمه مجتمعيه و تثقيف صحى.

 

مميزات البرنامج

تم بناء البرنامج علي أساس تكاملي لتقديم المعلومات والمهارات المتعلقة بها بالترتيب والتوقيت المنطقي مما يتيح للطالب بناء العلاقات المطلوبة مع إختزان وفهم أعمق يستخدم في حل المشكلات , كما يتيح هذا البناء تفادي تكرار المعلومات مما يوفر وقتاً ثميناً لأنشطة تعليمية أخري .

يتم التكامل في السنوات الثلاث الأولي بأستخدام ” الوحدات المتكاملة المرتكزه علي أجهزة الجسم ” Body System Based Modules ” أما في السنوات الإكلينيكية اللاحقة فيستخدم ” التعليم والتدريب المتوازي” Temporal Coordination ” لتحقيق الترابط المطلوب بين المقررات الاكلينيكية المختلفة .

يتم إكتساب المهارات العلمية – أو عمل عرض توضيحي لها ” Demonstration ” في بيئتها الواقعية كلما أمكن .

يبدأ إكتساب المهارات الإكلينيكية من العام الأول (الفصل الثانى) ثم العام الثاني في مجموعات صغيرة بالتوازي والتناغم مع المعلومات النظرية المكتسبة في الوحدات المتكاملة , وذلك من خلال جلسات تنميه المهارات المهنيه . ويعتبر هذا التوقيت مثالياً لتطبيق المعلومات الطبية الأساسية . ويراعي في هذه المرحلة أن يتعرض الطلاب لأشخاص طبيعيين ليتمرسوا علي تمييز العلامات الاكلينيكة الطبيعية , مع تقديم أمثلة نمطية للأمراض التي يتم التعرض لها في الوحدات الدراسية. ويمهد هذا التدريب الإكلينيكي المبكر لتكوين قاعدة صلبة للأسلوب المنهجي في أخذ التاريخ المرضي والفحص الإكلينيكي لتطبيقه في السنوات الإكلينيكية التالية لصقل هذه المهارات واستخدامها في حل مشكلات المرضي .

في المرحلة الإكلينيكية , تكتسب وتصقل المهارات الاكلينيكية في مجموعات صغيرة تلحق بالاقسام الإكلينيكية بمستشفيات جامعة عين شمس بصورة ممتده ومتوالية علي مدار السنة الدراسية مما يوفر الفرصة للتنسيق المتوازي بين الموضوعات الاكلينيكية المشتركة مع إعطاء وقت ممتد للطلاب لإستيعاب وإتقان المهارات المطلوبة .

يستخدم ” معمل المهارات” في تدريب الطلاب علي بعض المهارات قبل ممارستها علي المرضي كما يستخدم للتدريب علي مهارات أخرى يتعذر ممارستها علي المرضي الحقيقيين .

يمضي الطلاب الفصل الدراسي الأخير لمراجعة التخصصات الاكلينيكية:

”  Medicine – Surgery- Pediatrics- Gynecology& Obstetrics “

في تدريب إكلينيكي ممتد ومتكامل  ” Longitudinal Integrated Clerkship  ” يتيح للطلاب إستيعاب أعمق للمشكلات الصحية الشائعة ويعدهم لأداء فعال في السنة التدريبية بعد التخرج و ذلك بمستشفى عين شمس التخصصى و مستشفى النساء و التوليد و مستشفى الاطفال بجامعة عين شمس .

مراجعة أكتساب المهارات الاكلينيكيه فى معمل المهارات و المحاكاه بالكليه.

حضور دورات معتمده (من مركز الانعاش المصري و مركز الانعاش الاوروبي) للانعاش القلبي الرئوي و مواجهة الاصابات .

بيانات التواصل

الهاتف: (+202) 24346357

الفاكس: (+202) 24346363

البريد الالكتروني: emp@med.asu.edu.eg

الموقع: https://emp.asu.edu.eg