أهلا بك في جامعة عين شمس
وزير التعليم العالي في جولة تفقدية للامتحانات بجامعة عين شمس
وزير التعليم العالي في جولة تفقدية للامتحانات بجامعة عين شمس

أجرى أ.د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي جولة تفقدية بجامعة عين شمس لمتابعة أعمال امتحانات الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي الجاري 2020/2021 والتأكد من تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا، يرافقه أ.د. محمود المتيني رئيس الجامعة، أ.د.عبد الفتاح سعود نائب رئيس الجامعة لشؤون التعليم والطلاب، أ.د. أيمن صالح نائب رئيس الجامعة لشؤون الدراسات العليا والبحوث وأ.د. هشام تمراز نائب رئيس الجامعة لشؤون خدمه المجتمع وتنميه البيئة.

بدأت الجولة بكلية الآداب حيث كان في استقبالهم أ.د. مصطفي مرتضى عميد الكلية والسادة وكلاء الكلية،حيث اطمأن الوزير على وجود مسافة كافية بين كل طالب وآخر، أثناء أداء الامتحانات، وأجرى حوارًا وديًا مع عدد من الطلاب اطمأن خلاله على استعدادهم لأداء الامتحانات ومدى توافق الأسئلة مع المقررات موجّها نصيحة لهم بضرورة الالتزام بتنفيذ إجراءات الوقاية والحماية، كما وجه الوزير بضرورة انتظام عمليات التعقيم المستمر بالكليات.

كما تفقد أ.د. خالد عبد الغفار مبنى الامتحانات لمتابعة امتحانات كلية الحقوق بحضور أ.د. ناجى عبد المؤمن عميد الكلية والسادة الوكلاء، وشدد على ضرورة الاستمرار والمتابعة لتطبيق الإجراءات الاحترازية اللازمة؛ لضمان حسن سير الامتحانات، مؤكدا على أهمية التزام كافة أعضاء هيئة التدريس والعاملين والطلاب بها مع ضرورة الاستفادة من كل إمكانات الكليات في تنفيذ إجراء الامتحانات بكامل الانضباط.

         
   
         

وأشاد الوزير بما شاهده خلال جولته من التزام بقواعد التباعد الاجتماعي واتباع كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية لتجنب انتشار فيروس كورونا المستجد، وتوفير بيئة ملائمة لأداء امتحانات نهاية العام الدراسي الحالي.

ومن جانبه أكد أ.د. محمود المتيني أن إدارة الجامعة اتخذت حزمة من الإجراءات الوقائية والاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا منذ بداية الجائحة، لافتا إلى أنه خلال فترة الامتحانات يتم تطبيق الإجراءات الاحترازية بكليات الجامعة بمنتهى الدقة بداية من دخول الطالب من بوابات الجامعة، حيث يتم قياس درجة الحرارة مع تحديد مسارات محددة للدخول والخروج حفاظا على التباعد الاجتماعي، وتوفير المعقم على البوابات وفي لجان الامتحانات.

واضاف أ.د. المتينى أنه تم اختصار زمن الامتحان إلى ساعة ونصف فقط بدلا من 3 ساعات، كما تقسيم الامتحانات على فترات تحقيقا للتباعد الاجتماعي، مع تعقيم وتطهير اللجان بشكل كامل بين كل فترة واخرى من خلال فرق متخصصة.

وأوضح أنه تم توفير سيارة إسعاف وغرفة عزل ملاصقة لكل لجنة يتوافر بها طبيب وممرضة في حالة الاشتباه في إصابة أي طالب أو ظهور أعراض يتوجه إليها مباشرة، حيث يتم توقيع الكشف الطبي عليه وقياس الحرارة وإذا استدعى الأمر يتم تحويله إلى مستشفيات جامعة عين شمس لمتابعته من خلال فريق طبي تم تخصيصه لهذا الغرض.

وفيما يتعلق بالطلاب الذين ثبت إصابتهم بفيروس كورونا أكد أنه وفقا لقرار المجلس الأعلى للجامعات فإن للطالب حق دخول دور الامتحانات القادم مع احتفاظه بتقديره.

         
   
         

أكد أ.د. عبد الفتاح سعود أنه نظرا إلى أن هذه تعد المرة الثالثة التي يتم فيها عقد الامتحانات في ظل فيروس كورونا فإن الأطقم المسئولة عن إدارة الامتحانات بجامعة عين شمس أصبحت أكثر احترافية، وأكثر تناغمًا في تطبيق الإجراءات الاحترازية من خلال منظومة مترابطة علي اتصال دائم وتدار بطريقة بها توقيت قياسي .

مؤكدًا أن اللجنة العليا للإجراءات الاحترازية بالجامعة برئاسة سيادته في حالة انعقاد دائم ، وتتابع تطبيق كافة الاجراءات الاحترازية من تحقيق للتباعد الاجتماعي وقياس درجة الحرارة علي البوابات وتوفير التهوية الجيدة باللجان ، إلي جانب تنظيم الامتحانات علي فترات ، مع الاهتمام الكامل بكافة إجراءات الحماية المدنية.

وأشاد أ.د. عبد الفتاح سعود بوعي الطلاب، حيث لاحظ خلال الجولات التفقدية للجان الامتحانات بالكليات المختلفة أن الطلاب أصبحوا أكثر وعيًا والتزامًا بالإجراءات الاحترازية.