logo

A S U

فريق "هندسة عين شمس" يفوز بالمركز الأول في المسابقة الدولية لتوربينات الرياح بهولندا

فاز فريق كلية الهندسة جامعة عين شمس (ASUWIND) في المسابقة الدولية لتوربينات الرياح الصغيرة( ISWTC2019)  التي اقيمت بجامعة TUDelft بهولندا، بالمركز الأول في الإنتاج السنوي للطاقة Annual Energy Production AEP و بالمركز الاول في التصنيع ليحتل المركز الثاني في الترتيب العام، وتعد هذه هي المرة الثالثة علي التوالي التي تشارك فيها جامعة عين شمس برئاسة الأستاذ الدكتور عبد الوهاب عزت بهذه المسابقة، حيث قام الفريق بإجراء الاختبارات داخل نفق الرياح المخصص لذلك، صرح بذلك الأستاذ الدكتور ايمن عاشور عميد الكلية.

كما اكد ا. د تامر النادي وكيل كلية الهندسة لشئون التعليم والطلاب ان الكلية تحرص علي توفير كافة اشكال الدعم والمساندة لكل طلابها إيمانًا بأهمية المشاركة في كافة الأنشطة علي كافة اشكالها وانماطها

وعن الهدف من المسابقة اشار الاستاذ الدكتور عادل الصباغ المشرف علي الفريق انها تهدف الي تصميم وبناء محط SWT ، التي تتمتع بإنتاج مثالي للطاقة في نظام الرياح المحدد مسبقًا. في تصميمات الفرق المشاركة، الي جانب الأخذ في الاعتبار عوامل السلامة وفعالية التكلفة، وكذلك أنظمة فرامل الطوارئ التي تعتبر إلزامية، وأخيراً وليس آخراً، يجب على الفرق النظر في جماليات التصميم. ميزات إضافية، مثل رصد ظروف التوربينات هي موضع تقدير أيضا.

واضاف ان مسابقة ISWTC تنقسم الي لمرحلتين. الأولى هي مرحلة التصميم، حيث يجب على الفرق كتابة تقرير يصفون فيه خيارات التصميم الخاصة بهم، استنادًا إلى البحث النظري. في هذا التقرير، يقدمون وصفًا للأنظمة الإلكترونية وأنظمة السلامة، ويقدمون نظرة ثاقبة على القدرة على تحمل التكاليف، ويقدمون دليلًا رياضيًا على قدرة التوربينات على تحمل بعض حالات التحميل وما إلى ذلك. إذا تم تقديم هذا التقرير، فيمكن للفرق التقدم إلى المرحلة التالية. ستأخذ لجنة التحكيم في الاعتبار تقرير التصميم بالإضافة إلى أداء التوربين الفعلي في قرارهم بشأن أفضل تصميم شامل، يتم تشكيل لجنة التحكيم من قبل خبراء مستقلين من صناعة طاقة الرياح.

اما المرحلة الثانية من المسابقة فهي مرحلة البناء، حيث يتم اختبار توربينات الرياح الصغيرة في نفق الرياح في الجامعة التقنية في مدينة دلفت لبضعة أيام، سيتم استخدام نفق الرياح في الجامعة التقنية في دلفت لاختبار أداء التوربينات الصغيرة المتنافسة، وسيتم فحص التوربينات أولاً على السلامة الإلكترونية وأنظمة السلامة الميكانيكية، ثم سيتم اختبار التوربينات في الرياح نفق. يتم قياس خرج الطاقة من التوربينات والهدف من ذلك هو الحصول على أفضل إخراج للطاقة.

وتضمنت المرحلة الاخيرة من المسابقة التي استمرت لمدة أسبوع انتقال الفرق التي اختبرت توربيناتها في دلفت، إلى جامعة العلوم التطبيقية في NHL لحضور ندوة نهائية حيث يمكنهم تقديم إبداعاتهم إلى الجمهور، حيث قامت لجنة تحكيم من خبراء طاقة الرياح بتقييم العروض، إلى جانب أدائهم في النفق وتقرير التصميم الأولي الخاص بهم.