أهلا بك في جامعة عين شمس

وحدة البنية التحتية والشبكات

اختصاصات وحدة البنية التحتية والشبكات

تختص البنية التحتية والشبكات بتصميم وتنفيذ وتركيب وتشغيل البنية التحتية للاتصالات والمعلومات الخاصة بالجامعة وكافة مبانيها ومنشأتها ولها أن تضع المواصفات الفنية اللازمة لذلك والمشاركة في الطرح على الشركات المتخصصة والإشراف على مراحل التنفيذ المختلفة والاستلام الفني المبدئي والنهائي، وهي على وجه الخصوص تختص بما يلي:
1- إدارة وصيانة وتشغيل وتطوير البنية التحتية لتكنولوجيا الاتصالات والمعلومات.
2- ربط الجامعة بالشبكة العالمية للمعلومات (الإنترنت) ومتابعة استخدام سعة الإنترنت لكل وحدات الجامعة والتطبيقات التي استنفدت تلك السعة من واقع أجهزة مراقبة شبكة المعلومات.
3- وضع سياسات الاستخدام الخاص بالحيز الترددي سواء داخل الجامعة أو على الإنترنت.
4- ربط الجامعة بشبكة الجامعات المصرية بالمجلس الأعلى للجامعات.
5- تقديم الإستشارات الفنية والدعم الفني في مجالات تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات لكل وحدات الجامعة.
6- تطبيق سياسة الحماية لشبكة وبيانات الجامعة.
7- ضم وإدارة أجهزة الخوادم وأجهزة التخزين بكافة مشتملاتها من أجهزة وأنظمة تشغيل وبرمجيات إفتراضية وبرمجيات إدارة.
8- التحكم المركزي بحسابات المستخدمين ومنح الصلاحيات وتفعيل وحذف وتعديل صلاحيات المشتركين.
9- وضع سياسات دعم وتشغيل مركز معلومات الجامعة ويشمل ذلك النظر في البرمجيات المراد تشغيلها داخل مركز المعلومات وعلى خوادمه المركزية بما يضمن سلامة هذه البرمجيات بعد تجربتها وعدم وجود ثغرات أمنية قد ينشأ عنها خروقات أمنية تؤثر على كفاءة عمل مركز المعلومات.
10- المشاركة في مشروعات تطوير البنية التحتية للاتصالات والمعلومات والممولة من الداخل والخارج وكذا مشروعات الحوسبة السحابية والحوسبة عالية الأداء.
11- إتاحة القدرات الحسابية والتخزينية وخدمات الربط الشبكي لكافة وحدات جامعة عين شمس بناءً على طلب هذه الجهات وذلك بعد دراسة الاحتياج الفعلي لها وضمان تخزين البيانات الخاصة بالجامعة في مركز بيانات الجامعة.

الهيكل التنظيمي للوحدة