logo

A S U

انطلاق فاعليات الملتقي التوظيفي السنوي لجامعة عين شمس

افتتح الأستاذ الدكتور أيمن صالح، نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون الدراسات العليا والبحوث، يوم السبت الموافق ٤ مارس، فاعليات الملتقي التوظيفي السنوي لجامعة عين شمس، والذي ينظمه مركز التوظيف بالجامعة تحت رعاية الأستاذ الدكتور محمود المتيني، رئيس الجامعة ،الأستاذ الدكتور عبدالفتاح سعود نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، الأستاذ الدكتور أيمن صالح نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، الأستاذة الدكتورة غادة فاروق نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، وتحت إشراف أ.م.د أحمد عبدالعزيز مدير مركز التوظيف.

شهد افتتاح الملتقي د. طارق عبد الخالق مستشار وزيرة التخطيط والمشرف على الموارد البشرية، أ.د. ريم الكباريتي مدير رابطة الخريجين بالجامعة، أ.م.د أحمد عبد العزيز مدير مركز التوظيف، وعددا من عمداء ووكلاء الكليات وأعضاء هيئة التدريس

في كلمته أكد الأستاذ الدكتور أيمن صالح، نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، على أهمية هذا الملتقي؛ الذي يمثل فرصة لأبناء الجامعة للتواصل مع أرباب الأعمال في مختلف التخصصات لمعرفة متطلبات سوق العمل.

ودعا الطلاب للاهتمام بالابتكار في مجال التخصص، لافتا إلى أن الوظائف تم تقسيمها لوظائف رويتينة وأخرى ابتكارية، وداخل كل منهما من يؤدى عمله بطريقة روتينية أو ابتكارية، وفي ظل الأزمات الاقتصادية أول من يتم الاستغناء عنهم هم الأشخاص الذين يؤدون أعمالهم بطريقة روتينية.

وأضاف أن الذكاء الاصطناعي سيغير شكل سوق العمل، وهناك وظائف سيتم إلغائها، ولكن الوظائف التي تعتمد على الابتكار لا يمكن استبدالها بالذكاء الاصطناعي، فعلي سبيل المثال لن يلغي دور الطبيب ولكن عليه أن يكتسب مهارات التعامل في ظل الذكاء الاصطناعي وان يطوعه لتطوير عمله.

أكد أ.م.د. احمد عبد العزيز مدير مركز التوظيف بالجامعة، أن الملتقي التوظيفي السنوي لجامعة عين شمس يعد أحد أهم الأحداث المهنية التي تنظمها الجامعة؛ حيث يوفر فرص عمل وتدريب لطلاب وخريجي الجامعة، وإتاحة الفرصة أمامهم لاستكشاف المجالات المختلفة والمتطلبات الخاصة بها وإتاحة فرصة للتعامل المباشر مع ممثلي الشركات العالمية الكبرى الرائدة في مختلف مجالات سوق العمل.

وأضاف أن الملتقي يأتي استكمالا للنجاح الذي حققه كلا من الملتقي التوظيفي للجامعة الذي تم تنظيمه في مارس ٢٠٢٢، والأسبوع التوظيفي الذي تم تنظيمه في أكتوبر ٢٠٢٢، لافتا إلى أن الملتقي يقام على مدار يومين حيث يستهدف اليوم الأول طلاب وخريجي كليات القطاع العلمي من كليات الهندسة، الحاسبات والمعلومات، الطب، التمريض، الصيدلة، العلوم، الزراعة، وكلية البنات (قسم العلوم).

ويستهدف اليوم الثاني طلاب وخريجي قطاع الأعمال والعلوم الانسانية من كليات التجارة، الألسن، الآداب، الحقوق، التربية، وكلية البنات (أقسام الآداب والتربية).

وأوضح مدير مركز التوظيف أن الملتقي التوظيفي هذا العام يشمل مجموعة متكاملة من الأنشطة المختلفة، حيث يتضمن معرض للتوظيف يتيح للمشاركين التعرف على فرص التدريب والتوظيف المقدمة من الشركات، إلى جانب محادثات مهنية مقدمة من خبراء الموارد البشرية في المجالات المختلفة بهدف تعريف طلاب وخريجي الجامعة بطبيعة ونطاق المسارات المهنية وبناء المهارات اللازمة للقيام بأعمال معينة.

كما يتضمن الملتقي دوائر إرشاد وتوجيه تهدف إلى ربط الخبراء بطلاب وخريجي الجامعة لاتخاذ قراراتهم المهنية، ورش عمل مهارية وتقنية من قبل الشركاء والخبراء في المجالات المختلفة بهدف مساعدة الطلاب والخريجين في بناء مهاراتهم المهنية والتقنية في عدة مجالات.

وفي كلمتها قدمت الأستاذة الدكتورة ريم الكباريتي مدير إدارة رابطة الخريجين الشكر لإدارة الجامعة على حرصها على تقديم خريج تتهافت عليه الشركات المحلية والعالمية، من خلال إدراكهم لاحتياجات سوق العمل وتدريب الطالب في السنوات النهائية لمواكبة تلك الاحتياجات.

كما قدمت تعريف بالرابطة وأنها الرابطة الرسمية الأولي للجامعة، وأنها تهدف إلى التواصل المستمر بين الخريج وجامعته لتعزيز الروابط باستمرار.

كذلك تحدثت عن الخدمات والأنشطة والفعاليات التي تقدمها الرابطة والتي من بينها ورش العمل، الدورات، المشاركة في ملتقي التوظيف، تنظيم لقاءات لقامات من خريجي الجامعة للحديث عن مشوارهم مما يعطى دفعة للطلاب، ومن بينهم العالم فاروق الباز خريج كلية العلوم جامعة عين شمس، وعرض قصص نجاح الخريجين، المشاركة في حفلات التخرج، معلنة أن الرابطة بصدد تقديم جوائز في الإنجازات الاجتماعية والمهنية والبحث العلمي.

يذكر أن الملتقي التوظيفي السنوي للجامعة هذا العام يشارك فيه ٥٧ شركة محلية وعالمية، وقد دعت الجامعة طلاب وخريجي الكليات والتخصصات بالحضور، وكانت أولوية الحضور لطلاب الفرقة الثالثة والرابعة وحديثي التخرج والخريجين لمدة ٣ سنوات ماضية.

Email Facebook Print  Tweet Share on LinkedIn