logo

A S U

ورشة عمل بعنوان: "كيفية التقديم للمنح الدراسية" بوحدة الابتكار بآداب عين شمس

نظمت وحدة دعم الابتكار بكلية الآداب جامعة عين شمس ورشة عمل بعنوان: "كيفية التقدم للمنح الدراسية"، وذلك تحت رعاية أ. د. حنان كامل عميدة الكلية وإشراف أ. د. شيرين مظلوم وكيلة الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث، وتنسيق د. محمد فريد عضو وحدة الابتكار وريادة الأعمال. 

 قدّم الورشة د. وليد عاكف الباحث بجامعة هارفارد وأحد أنجح خريجي الكلية، وقد استعرض رحلته العلمية والعملية منذ التخرج من قسم الآثار إلى أن حصل على الماجستير من جامعة إسبانية من خلال التحاقه بمنحة بحثية، مؤكدًا على أن من أهم أسباب نجاحه هو اتقان مهارات اللغة حيث أنه أتقن العربية، والانجليزية، الإسبانية، الإيطالية، البرتغالية، والفارسية الأمر الذي مكنه من الالتحاق بالعديد من المنح الدراسية في مجال الآثار الإسلامية.

وقدم د. وليد عاكف خطوات النجاح للطلاب والتي تمثلت في تحديد الرؤية والأهداف والثقة في عدالة الله في أن لكل مجتهد نصيب، وأكد على أهمية تجهيز الأوراق فور التخرج وترجمة وتوثيق الشهادة وبيان الدرجات، والسيرة الذاتية الأكاديمية وخطاب التوصية، بالإضافة إلى شهادتي التويفل TOEFL والأيلتس IELTS .

         
   
         

كما أشار إلى الجهات التي يمكن من خلالها التعرف على المنح الدراسية منها: موقع جامعة عين شمس، وقطاع الشئون الثقافية والبعثات، إدارة العلاقات الثقافية بالكلية، المراكز الثقافية بمصر لدول الجامعات المانحة، خاصة المركز الثقافي الألماني المعروف بدعمه للباحثين العرب، كما استعرض أنواع المنح.

وقام بعرض التحديات والعقبات التي يمكن أن تواجه الباحث وهي: الحاجز النفسي، التحديات المجتمعية، والاجتماعية، التحدي اللغوي، التحدي الاقتصادي، التحدي التعليمي، كما أكد على أهمية التسلح بقوة المعرفة، كما حث الطلاب على تدعيم مهاراتهم وخبراتهم واتقان اللغة الإنجليزية، ولغة أخرى على الأقل وبرامج الكمبيوتر من أجل الحصول على منح وفرص دراسية مميزة .

وفي نهاية ورشة العمل تقدم د. محمد فريد بالشكر للدكتور وليد عاكف على دعمه العلمي للطلاب ومده يد العون لهم وعلى الطاقة الايجابية التي ألهمنا بها، وكونه ممثل مشرف للباحث المصري المجتهد الذي يمثل مصر في أشهر الجامعات الدولية.

كما أكد د. محمد فريد حرص وحدة الابتكار على تقديم نماذج عملية للطلاب تكون بمثابة مثل أعلى يحتذى به، حتى يكون نقطة انطلاق لتقدم علمي بعد التخرج.