logo

A S U

برنامج الفيزياء / الكيمياء

2021-10-11
  • أهداف البرنامج
  • المعايير الأكاديمية القياسية للبرنامج
  • نواتج التعلم المستهدفة
  • معايير البرنامج
  • هيكل البرنامج

أهداف البرنامج

1. إظهار القدرة على الانخراط في منظور موضوعي متعدد التخصصات

2. الجمع بين المعرفة وأساليب التفكير المستمدة من تخصصين أو أكثر

3. إنتاج فهم متعدد التخصصات لمشكلة معقدة أو سؤال فكري يتعلق بالتفكير النقدي وحل المشكلات والتواصل والتقنية العملية والحوسبة.

4. تفعيل المرافق التعليمية الحديثة لتشجيع الابتكار والإبداع والريادة لدى الطلاب.

5. إنشاء بيئة مناسبة لتسهيل تبادل الأفكار بين أعضاء هيئة التدريس والطلاب.

6. تقديم الاستشارات المتخصصة للجمهور في مجال الفيزياء والكيمياء.

7. تطوير علاقات تعاون ثنائية مع المؤسسات الوطنية والدولية على المستويين التعليمي والبحثي.

8. إنتاج أبحاث علمية عالية الجودة ومواصلة التطوير لمواكبة التقدم العلمي والتقني في مجال الفيزياء والكيمياء.

9. حل المشكلات الشائعة المتعلقة بمنظور متعدد التخصصات قائم على القضايا الأخلاقية والاجتماعية ، والتعرف على المشكلات الجديدة والتحقيق فيها عمليًا.

10. تصميم وإجراء العمل التجريبي ، وتقييم نقدي للنتائج ومراجعة وإعداد التقارير عن الممارسة.

11- تنشئة خريج عالي الجودة بأداء مهني وعلمي ومتميز وملم بالقضايا البيئية والمجتمعية المعاصرة ولديه القدرة على التعامل معها واقتراح الحلول المناسبة لها وقادر على العمل في عدة مجالات علمية في الجامعات والوزارات والشركات.

المعايير المرجعية الأكاديمية للبرنامج

السمات العامة لخريجي برامج العلوم الأساسية:

يجب أن يكون خريج أي برنامج في العلوم الأساسية قادراً على:

1. التعرف على دور العلوم الأساسية في تنمية المجتمع.

2. تطوير مناهج علمية تلبي احتياجات المجتمع مع مراعاة المتطلبات الاقتصادية والبيئية والاجتماعية والأخلاقية والمتطلبات المتعلقة بالسلامة.

3. الاستفادة من الحقائق والنظريات العلمية لتحليل وتفسير بيانات المصادر المختلفة.

4. جمع وتحليل وتقديم البيانات باستخدام الأشكال والأساليب المناسبة واستخدام تكنولوجيا المعلومات ذات الصلة بالمجال بكفاءة.

5. المشاركة بفعالية كعضو في فريق ، والتعرف على وجهات نظر وآراء الأعضاء الآخرين واحترامها ، والتحلي بالمرونة للتكيف مع ظروف العمل.

6. تطوير المهارات والمواقف اللازمة للتعلم المستمر مدى الحياة والمستقلة والمشاركة بشكل فعال في الأنشطة البحثية.

7. التعامل مع البيانات العلمية والتواصل حول مواضيع محددة بشكل مناسب باللغة العربية أو الإنجليزية أو لغات أخرى.

سمات خريجي برنامج الفيزياء والكيمياء

بالإضافة إلى السمات العامة لخريج كلية العلوم ، يجب أن يكون خريج برنامج الفيزياء قادراً على:

1. إظهار معرفة أساسية جيدة بالجوانب الهيكلية والوظيفية للأنظمة الفيزيائية في العديد من المقاييس المكانية ، من الجزيئات الفردية إلى النظام بأكمله.

2. ربط الأفكار الأساسية حول السلوك المادي للمادة والطاقة بهيكل ووظيفة النظام.

3 فهم الفرضيات وجوانب المشكلة الجديدة والطرق المختلفة لتحليل البيانات.

4. العمل ضمن فريق متعدد التخصصات.

5. العمل بمهنية وإظهار المسؤوليات الأخلاقية.

6. اتخاذ القرارات بناء على البيانات المكتسبة في الميدان والمختبر.

7. معرفة أهمية تقييم المخاطر واتخاذ أحكام جيدة حول عوامل الخطر.

8. تصميم وتنفيذ المسح الميداني الفيزيائي والكيميائي أو الفحوصات المخبرية.

المعرفة والفهم

معرفة وفهم خريجي "العلوم الأساسية". يجب أن يكتسب الخريجون:

1. الحقائق والمفاهيم والمبادئ والتقنيات العلمية الأساسية ذات الصلة.

2. النظريات ذات الصلة وتطبيقاتها.

3. العمليات والآليات التي تدعم هيكل ووظيفة الموضوعات المحددة.

4. أنظمة المصطلحات والتسميات والتصنيف ذات الصلة.

5. النظريات والأساليب المطبقة في تفسير وتحليل البيانات المتعلقة بالتخصص.

6. التقدم التطويري للمعرفة المرتبطة بالبرنامج.

7. علاقة المواضيع المدروسة بالبيئة.

معرفة وفهم خريجي برنامج الفيزياء والكيمياء.

يجب أن يعرف الخريجون ويفهمون:

1. الخصائص والخصائص الفيزيائية للمادة.

2. الخواص الثابتة والديناميكية للسوائل.

3. اساسيات الكهرباء.

4. مفاهيم الكهرومغناطيسية.

5. مبادئ انتقال الحرارة والديناميكا الحرارية.

6. الجوانب النظرية والعملية للبصريات والفيزياء النووية والفروع الأخرى ذات الصلة.

7. تطبيق التقنيات الفيزيائية المتقدمة.

8. أساسيات وآليات نقل الطاقة.

9. المبادئ والإجراءات والتقنيات المستخدمة في التحليل الكيميائي والتوصيف والتحقيقات الهيكلية للمركبات الكيميائية المختلفة.

10. تكوين وخصائص المركبات الكيميائية المختلفة ، بما في ذلك المسارات التركيبية الرئيسية والعلاقة بين خصائص الذرات الفردية والجزيئات.

11. أهمية الكيمياء في مجالات أخرى من العلوم والتكنولوجيا والصناعة.

مهارات الفكر

المهارات الفكرية لخريجي "العلوم الأساسية" يجب أن يكون الخريج قادراً على:

1. التفريق بين النظريات المتعلقة بالموضوع وتقييم مفاهيمها ومبادئها.

2. تحليل وتوليف وتقييم وتفسير البيانات ذات الصلة بالعلوم نوعيا وكميا.

3. تطوير خطوط الجدل والأحكام المناسبة وفق النظريات والمفاهيم العلمية.

4. إفتراض وإستنتاج آليات وإجراءات للتعامل مع المشكلات العلمية.

5. تكوين العديد من المعلومات ذات الصلة والمتكاملة لتأكيد الفرضيات وإثباتها واختبارها

6. توظيف مهارات الحساب ومعالجة البيانات في معالجة المعلومات الكيميائية وتحليل البيانات

7. شرح المفاهيم وتحديد كفاءة النظم الكيميائية من خلال تطبيق التعبيرات الرياضية.

المهارات الفكرية لخريجي برنامج الفيزياء والكيمياء.

يجب أن يكون الخريجون قادرين على:

1. تطبيق الأدوات والتقنيات الرياضية لتحليل وتفسير النتائج التجريبية.

2. زرع المعرفة الجسدية الشاملة والفهم وكذلك المهارات الفكرية في مهام البحث.

3. استخدام المعايير الوطنية للأجهزة المخبرية الضرورية لعمل البحث العملي.

4. عرض النتائج النظرية والتجريبية في أشكال مفهومة مثل الجداول والرسوم البيانية.

المهارات المهنية والعملية

المهارات المهنية والعملية لخريجي "العلوم الأساسية". يجب أن يكون الخريجون قادرين على:

1. التخطيط والتصميم والمعالجة والإبلاغ عن البيانات التي تم فحصها باستخدام التقنيات المناسبة مع مراعاة التوجيه العلمي.

2. تطبيق التقنيات والأدوات مع مراعاة الأخلاق العلمية.

3. حل المشكلات باستخدام مجموعة من الأشكال والأساليب.

4. تحديد وانتقاد الأساليب المختلفة المستخدمة في معالجة القضايا المتعلقة بالموضوع.

المهارات المهنية والعملية لخريجي برنامج "الفيزياء والكيمياء"

يجب أن يكون الخريجون قادرين على:

1. الاستفادة من نظريات الفيزياء لتفسير الظواهر الفيزيائية.

2. تطبيق المبادئ الفيزيائية المناسبة لإنشاء وتحليل مكونات النظام.

3. اختيار الحلول المثلى للمشاكل الفيزيائية على أساس التفكير التحليلي.

4. إجراء الإجراءات المعملية القياسية التي ينطوي عليها العمل التحليلي والتركيبي.

المهارات العامة والقابلة للتحويل

يجب أن يكون خريجو برنامج "الفيزياء" قادرين على:

1. استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بشكل فعال.

2. تحديد الأدوار والمسؤوليات وطريقة أدائها.

3. التفكير باستقلالية وتحديد المهام وحل المشكلات على أساس علمي.

4. العمل في مجموعات بشكل فعال وإدارة الوقت والتعاون والتواصل مع الآخرين بشكل إيجابي.

5. النظر في المشاكل والأخلاقيات والتقاليد المرتبطة بالمجتمع.

6. اكتساب التعلم الذاتي و طويل المدي.

7. تطبيق النماذج والأنظمة والأدوات العلمية بشكل فعال.

8. التعامل مع براءات الاختراع العلمية باعتبار حقوق الملكية.

9. إظهار الإحساس بالجمال و الإتقان.

مخرجات التعلم المستهدفة

المعرفة والفهم

يستطيع الخريجون بعد الانتهاء من برنامج الفيزياء والكيمياء:

1- وصف المفاهيم الأساسية والنظريات والمبادئ في الفيزياء.

2- توضيح معرفة محدثة بالمجالات الرئيسية للفيزياء والكيمياء.

3- إيجاد وتحديد وتباين وتعميم تقنيات الفيزياء الحالية فيما يتعلق بالتخصصات.

4- التعرف على مواضيع الفيزياء المعاصرة وتحديدها ومناقشتها وشرحها وتطبيقاتها في عدة مجالات يومية.

5- تحديد العمليات والآليات التي شكلت طبيعة الفيزياء الحديثة.

6- تحديد المعرفة الكافية لأغراض التوظيف والاستفادة من البرامج المتقدمة للدرجات الأكاديمية العليا.

7- التعرف على الموضوعات الأخلاقية والقانونية المتعلقة بالتأثيرات الأوسع لتطبيقات الفيزياء المتقدمة وتأثيرها على المجتمع والبيئة.

8- تطوير المعرفة الأساسية بالفيزياء والفيزياء الكيميائية وتطبيقاتها في طليعة الفيزياء و / أو الكيمياء.

9. القدرة على التعرف على المخاطر ، وإجراء التجارب بأمان ، وإدارة المواد الكيميائية ، بما في ذلك النفايات الكيميائية.

مهارات الفكر

يجب أن يكون خريجو برنامج الفيزياء والكيمياء قادرين على:

صياغة ومعالجة المشاكل في الفيزياء بتطبيق المعرفة والفهم لمعالجة المشاكل المألوفة وغير المألوفة.

2- تحليل مشكلة ما باستخدام الإرشادات الصحيحة وأدلة البحث وتكييف الأدوات العلمية والمهنية المناسبة لحلها وتمييز النظريات المناسبة التي يتم تطبيقها.

3- تطبيق وتوليف المعرفة ذات الصلة لمجموعة من المواقف المعقدة وتقدير العلاقات مع مواضيع المجالات الأخرى

4- تقييم ومواجهة المنهجيات المختلفة لحل المشكلات وتطويرها وتصميمها وتطوير نقدها واقتراح مناهج بديلة حيثما كان ذلك مناسبًا.

5- تحليل وتوليف و تقييم وتلخيص ومعالجة المعلومات والبيانات بشكل نقدي ، بما في ذلك البحوث أو التقارير المنشورة.

6- دمج الإبداع والاستقلالية عند التعامل مع الحجج والأحكام وفق النظريات والمفاهيم والمبادئ

7- دمج وتقييم وتطبيق المفاهيم من التخصصات المناسبة.

8- حل المشكلات باستخدام المبادئ والمفاهيم وفق منهجيات علمية.

9- إفتراض طرق وعمليات مختلفة للتعامل مع المشكلات العلمية.

10- الحصول على المعلومات ودمجها ومعالجة البيانات للتحقق ، وبناء الأدلة وفرض الفرضيات.

11- تجميع النظريات واستخدام أدوات التوليف لوصف واستقصاء العالم المادي واستنتاج الظواهر الطبيعية وشرحها.

12- الاهتمام واستخدام ووضع مبادئ فيزيائية مناسبة لبناء وفحص مكونات النظام (مرافق الحوسبة و / أو مجموعة من الأجهزة المختبرية) من أجل التعامل مع المشاكل المادية.

13- إجراء تجربة أو تحقيق وتحليل نقدي لنتائجها واستخلاص استنتاجات صحيحة بما في ذلك تقييم مستوى عدم اليقين في النتائج والمقارنة مع النتائج المتوقعة أو النتائج المنشورة أو التنبؤات النظرية.

14- تحديد أفضل الحلول للمشاكل الجسدية بناءً على الأفكار التحليلية والأحكام التي تعتبر مركزية في جميع أعمال المشروع والامتحانات.

المهارات المهنية والعملية

يجب أن يكون خريجو برنامج الفيزياء والكيمياء قادرين على:

1- ترتيب وتصميم خطة وفق الأساليب والإجراءات العلمية لتقصي البيانات.

2- تصنيف وتصنيف الأساليب المناسبة لفحص ومعالجة البيانات.

3-توضيح ومخطط وإبلاغ وحساب البيانات قيد التحقيق مع الأخذ في الاعتبار الأساليب والإجراءات العلمية باستخدام اللغة الفنية بشكل صحيح.

4- فحص جميع التقنيات والأدوات المتاحة كونها مجردة وموضوعية وغير متحيزة وصادقة في جميع جوانب عملهم ومعرفة حدود معرفتهم.

5- استخدام جميع التقنيات والأدوات المتاحة مع العلم أن تلفيق أو تزوير أو تحريف البيانات أو ارتكاب سرقة أدبية يشكل سلوكًا علميًا غير أخلاقي.

6- فحص المشاكل من أجل الحصول على حلول واضحة المعالم.

7- استخدم جميع الأساليب والصيغ الممكنة للحصول على حل للمشاكل ، وخاصة المشاكل ذات النهايات المفتوحة.

8- استقصاء واستكشاف الطرق المختلفة لإحراز تقدم في المشاكل الصعبة.

9- تصنيف وفرز ومراجعة الأساليب الممكنة لمعالجة الموضوعات والقضايا المرتبطة بها.

10- تصنيف واستخدام وفحص الأدوات والتقنيات الرياضية (التحليلية والحاسوبية) للتحقق من النتائج التجريبية.

11- تحليل النتائج التجريبية في ضوء النظريات والنماذج الرياضية.

12- استنتاج وتفسير النتائج التجريبية وفق النظريات والنماذج.

13- استخدام الأجهزة المعملية في المعامل المطابقة للمواصفات القياسية الوطنية للأجهزة المعملية.

14- إظهار وتمييز النتائج النظرية والتجريبية بوضوح.

15- توضيح وعرض وتصنيف النتائج سواء كانت نظرية أو حسابية أو تجريبية في جداول مختلفة الأشكال في شكل مفهوم.

16- رسم بياني لجميع أنواع الرسوم البيانية والرسومات الممكنة التي تعرض بوضوح البيانات النظرية والتجريبية.

17. تخطيط وتصميم وتنفيذ القياسات العملية ، من مرحلة التعرف على المشكلة لتقييم وتفسير النتائج.

المهارات العامة والقابلة للتحويل

يجب أن يكون خريجو برنامج الفيزياء والكيمياء قادرين على ذلك

1- تقييم المشكلات وتفسيرها باستخدام القياسات النوعية والكمية والإحصائية والرياضية واستخدام تكنولوجيا المعلومات.

2- تقييم البيانات المجمعة والتأكد من صحتها ودقتها وموثوقيتها وإمكانية تكرارها.

3-إعداد وتقديم البيانات شفهياً ومكتوباً واختيار أشكال وأساليب العرض المناسبة لمختلف القضايا والجماهير المختلفة.

4- توظيف الإنترنت وقواعد البيانات الإلكترونية كمصدر للمعلومات ووسيلة للتواصل.

5- فحص البيانات وتقييمها بشكل نقدي لإعداد التقارير.

6- إظهار النهج النقدي والموقف الموجه نحو البحث والاهتمام بالسلامة في الإعدادات العملية.

7- القيام بعمل تجريبي مع القدرة على التكيف مع النتائج غير المتوقعة ، وتصميم استراتيجيات جديدة لحل المشاكل.

8- تنفيذ وتجميع واستخدام وفحص التصاميم الإلكترونية المتخصصة.

9- استكشاف الأخطاء وإصلاحها وصيانة وإصلاح جميع أنواع الأنظمة الإلكترونية تقريبًا باستخدام الأدوات القياسية.

10- مناقشة وفحص والعمل على أنسب المواصفات للأجهزة المطلوبة.

11- استخدام وممارسة وتوظيف الأدوات المناسبة لقياس أداء النظام.

12- استخدام وتطوير أساليب إدارة المشاريع.

13- التفكير النقدي في أدائهم وممارستهم.

14- إظهار الوعي بطبيعة الملكية الفكرية والقضايا التعاقدية ، وقواعد الممارسة المناسبة ومعايير الصناعة ، وقضايا الجودة.

معايير البرنامج

1. ابتكار مناهج متعددة التخصصات في مجالات البحث الأساسية للمجتمع.

2. الارتقاء الذاتي في التحضير لمواقع اتخاذ القرار.

3. الانخراط في مشاريع غير تقليدية على المستويات المحلية والإقليمية والدولية.

4. التعاون بنشاط في مختلف المشاريع البحثية في الفيزياء والكيمياء.

5. المشاركة في الأنشطة المجتمعية المتعلقة بالعلم والتعليم.

6. المشاركة في المسابقات على جميع المستويات.

هيكل البرنامج