logo

A S U

برنامج الفيزياء الحيوية

2021-10-11
  • أهداف البرنامج
  • المعايير المرجعية الأكاديمية للبرنامج
  • مخرجات التعلم المستهدفة
  • هيكل البرنامج

أهداف البرنامج

1- إعداد خريج يتكيف مع التطورات الحديثة في الفيزياء الحيوية.

2- تزويد الطلاب بقاعدة معرفية سليمة وتزويدهم بتطبيقات هذه المبادئ في مجموعة واسعة من المجالات والسماح لهم بدراسة بعض هذه الأساسيات بعمق.

3- تزويد الطلاب بالتدريب الأساسي في التقنيات الرياضية التي تسهل فهم مبادئ الفيزياء الحيوية الأساسية (النظريات والتجارب الرياضية) ، ومنحهم و تعرضهم لفرص لتطوير المهارات والمعارف ذات الصلة إلى مستوى عالٍ.

4- تزويد الطلاب بتدريب شامل في التقنيات المعملية ومهارات التحقيق والتخطيط والتعامل مع الأجهزة التجريبية وتحليل البيانات وتفسيرها وإيصال النتائج.

5. تشجيع الطلاب على تطوير المهارات الشخصية والقابلة للتحويل ، بما في ذلك مهارات حل المشكلات والتحليل والتعلم المستقل والعمل الجماعي وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات ، والتي تعتبر ضرورية لمهنهم المستقبلية.

6. تجهيز الطلاب للعمل في مجموعة واسعة من التخصصات والمنافسة في سوق العمل في مجالات مثل: التدريس (المدرسة الثانوية - الكليات - الجامعات) ، الخدمات الفنية (صيانة الأجهزة الطبية) ، بالإضافة إلى المعامل الطبية والبحثية. في المعاهد التعليمية والصحية وفي الصناعات الطبية.

7. جهز الطلاب للعمل في أنشطة بحثية مختلفة ، لا سيما تلك التي تقدر الخريجين المتميزين الذين يمكنهم تطبيق معارفهم ومهاراتهم في حل المشكلات في المواقف الموضوعية.

8- تعزيز وتقوية قدرات خريجينا على الانخراط في التعلم مدى الحياة والمساهمة في المجتمع الأوسع من خلال التحفيز الشخصي والبدء. تزويدهم بالموهبة للعمل بشكل مستقل والتفاعل البناء مع الآخرين ، والبراعة في الالتزام بالمواعيد النهائية. تعزيز سمات مثل مهارات الاستماع ، والكفاءة الذاتية والإدارة الذاتية ، والتعاطف والبصيرة ، والنزاهة الفكرية ، والمرونة والقدرة على التكيف ، والإبداع ، وفهم المسؤوليات كمواطن محلي ووطني ودولي.

المعايير المرجعية الأكاديمية للبرنامج

السمات العامة لخريجي برامج العلوم الأساسية:

يجب أن يكون خريج أي برنامج في العلوم الأساسية قادراً على:

1. التعرف على دور العلوم الأساسية في تنمية المجتمع.

2. تطوير مناهج علمية تلبي احتياجات المجتمع مع مراعاة المتطلبات الاقتصادية والبيئية والاجتماعية والأخلاقية والمتطلبات المتعلقة بالسلامة.

3. الاستفادة من الحقائق والنظريات العلمية لتحليل وتفسير البيانات من المصادر المختلفة.

4. جمع وتحليل وتقديم البيانات باستخدام الأشكال والأساليب المناسبة واستخدام تكنولوجيا المعلومات ذات الصلة بالمجال بكفاءة.

5. المشاركة بفعالية كعضو في فريق ، والتعرف على وجهات نظر وآراء الأعضاء الآخرين واحترامها ، والتحلي بالمرونة للتكيف مع ظروف العمل.

6. تطوير المهارات والمواقف اللازمة للتعلم المستمر مدى الحياة والمستقلة والمشاركة بشكل فعال في الأنشطة البحثية.

7. التعامل مع البيانات العلمية والتواصل حول مواضيع محددة بشكل مناسب باللغة العربية أو الإنجليزية أو غيرها من اللغات.

سمات خريجي برنامج الفيزياء الحيوية

بالإضافة إلى السمات العامة لكلية العلوم ، يجب أن يكون خريج برنامج الفيزياء الحيوية قادراً على:

1. تصميم وإجراء التجارب وتحليل وتفسير البيانات الفيزيائية الحيوية.

2. الحصول على معرفة أساسية جيدة بالجوانب الهيكلية والوظيفية للأنظمة البيولوجية من جزيء واحد إلى الكائن الحي بأكمله.

3. ربط الأفكار الأساسية حول السلوك المادي للمادة والطاقة بالبنية والوظيفة البيولوجية.

4. استخدام الإطار الرياضي في التنبؤات الكمية لسلوك الأنظمة الحية.

المعرفة والفهم

معرفة وفهم خريجي "العلوم الأساسية". يجب أن يكتسب الخريجون:

1. الحقائق والمفاهيم والمبادئ والتقنيات العلمية الأساسية ذات الصلة.

2. النظريات ذات الصلة وتطبيقاتها.

3. العمليات والآليات التي تدعم هيكل ووظيفة الموضوعات المحددة.

4. أنظمة المصطلحات والتسميات والتصنيف ذات الصلة.

5. النظريات والأساليب المطبقة في تفسير وتحليل البيانات المتعلقة بالتخصص.

6. التقدم التطويري للمعرفة المرتبطة بالبرنامج.

7. علاقة الموضوعات المدروسة بالبيئة.

معرفة وفهم خريجي برنامج الفيزياء الحيوية.

يجب علي الخريجين فهم و معرفة :

1. الهياكل الجزيئية ، آليات الإنزيم ، السلوك الخلوي ، الإثارة في الخلايا العصبية والعضلية والبصرية.

2. أساسيات السمع ، والرؤية ، والشم ، والتذوق ، واللمس بواسطة أجهزة الإحساس وتحويلها إلى نبضات كهربائية.

3. تحويل الطاقة الكيميائية إلى طاقة ميكانيكية وحركة العضلات.

4. الفيزياء الحيوية لغشاء الخلية.

5. الآثار البيولوجية للإشعاع على النظم البيولوجية.

6. تطبيق التقنيات الفيزيائية الحيوية والطبية الحيوية المتقدمة.

7. مبادئ نمذجة النظم البيولوجية.

مهارات الفكر

المهارات الفكرية لخريجي "العلوم الأساسية" يجب أن يكون الخريج قادراً على:

1. التفريق بين النظريات المتعلقة بالموضوع وتقييم مفاهيمها ومبادئها.

2. تحليل وتوليف وتقييم وتفسير البيانات ذات الصلة بالعلوم نوعيا وكميا.

3. تطوير خطوط الجدل والأحكام المناسبة وفق النظريات والمفاهيم العلمية.

4. فرض وإستنتاج آليات وإجراءات للتعامل مع المشكلات العلمية.

5. بناء العديد من المعلومات ذات الصلة والمتكاملة لتأكيد ، وتقديم الأدلة ، واختبار الفرضيات .

المهارات الفكرية لخريجي برنامج الفيزياء الحيوية.

يجب أن يكون الخريجون قادرين على:

1. استخدام مبادئ الفيزياء الحيوية في تحليل الإشارات الصادرة من الأنظمة البيولوجية.

2. اختيار الحلول المناسبة للمشاكل البيوفيزيائية.

3. تصميم وتطبيق النماذج على أساس البيانات التجريبية المستمدة من النظم البيولوجية.

المهارات المهنية والعملية

المهارات المهنية والعملية لخريجي "العلوم الأساسية". يجب أن يكون الخريجون قادرين على:

1. التخطيط والتصميم والمعالجة والإبلاغ عن البيانات التي تم فحصها باستخدام التقنيات المناسبة مع مراعاة التوجيه العلمي.

2. تطبيق التقنيات والأدوات مع مراعاة الأخلاق العلمية.

3. حل المشكلات باستخدام مجموعة من الأشكال والأساليب.

4. تحديد وانتقاد الأساليب المختلفة المستخدمة في معالجة القضايا المتعلقة بالموضوع.

المهارات المهنية والعملية لخريجي برنامج "الفيزياء الحيوية"

يجب أن يكون الخريجون قادرين على:

1. تطبيق الأساليب الرياضية لاختبار وتحليل وتفسير نتائج التجارب الفيزيائية الحيوية.

2. استخدام المعايير الوطنية للأجهزة المخبرية الضرورية لممارسة العمل البحثي.

3. زرع المعرفة الفيزيائية الحيوية الشاملة والفهم وكذلك المهارات الفكرية في العمل البحثي.

4. استخدام حزم وأدوات البرامج الحاسوبية في العمل المخبري.

5. التعامل مع مصادر الإشعاع والعينات البيولوجية بأمان.

المهارات العامة والقابلة للتحويل

يجب أن يكون خريجو برنامج "الفيزياء الحيوية" قادرين على:

1. استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بشكل فعال.

2. تحديد الأدوار والمسؤوليات وطريقة أدائها.

3. التفكير باستقلالية وتحديد المهام وحل المشكلات على أساس علمي.

4. العمل في مجموعات بشكل فعال. إدارة الوقت والتعاون والتواصل مع الآخرين بشكل إيجابي.

5. النظر في المشاكل والأخلاق والتقاليد المرتبطة بالمجتمع.

6. اكتساب التعلم الذاتي والعمر الطويل.

7. تطبيق النماذج والأنظمة والأدوات العلمية بشكل فعال.

8. التعامل مع براءات الاختراع العلمية باعتبار حقوق الملكية.

9. إظهار الإحساس بالجمال و الإتقان .

مخرجات التعلم المستهدفة

يمكن للخريجين عند الانتهاء من برنامج الفيزياء الحيوية:

1- بيان الحقائق العلمية والتعبير عنها حول الظواهر الفيزيائية الحيوية (الميكانيكية - الكهربائية - المغناطيسية - الضوئية - الحرارية) التي تدخل في الممارسة.

2- تحديد وشرح النظريات (الكلاسيكية والحديثة) التي تم تطويرها لشرح الظواهر الفيزيائية الحيوية. يجب أن يكونوا أيضًا قادرين على تحديد وإدراج جميع المعلمات المعنية وشرح أدوار جميع المعلمات وعلاقاتها المتبادلة.

3. استدعاء وتمييز البنية المنطقية لشجرة المعرفة من خلال الموضوعات المحددة للبرنامج حسب ترتيبها والعلاقة المتبادلة بين المفاهيم والمبادئ والنظريات. التعرف على الفلسفة الكامنة وراء الترتيب المحدد لهذه الموضوعات.

4- نسخ وتصنيف جميع المصطلحات والتسميات وتصنيفات الأنظمة ذات الصلة في كل موضوع من موضوعات البرنامج.

5. استرجع وحدات وأبعاد المعلمات الفيزيائية المختلفة. تحديد نظام القياس المستخدم وتحويله من نظام إلى آخر.

6- تصنيف وتمييز المواد حسب خصائصها الفيزيائية.

7- حدد ووصف جميع أنواع القوى والمجالات (الذرية والجزيئية والكهربائية والمغناطيسية والنووية) المسؤولة عن الهياكل المختلفة للمادة.

8. فهم المبادئ الأساسية للميكانيكا الكلاسيكية والكمية ودورها في تفسير ووصف مختلف الظواهر الفيزيائية والفيزيائية. مناقشة وشرح النماذج والنماذج الميكانيكية الكلاسيكية والكمية ونظريات حالات المادة المختلفة وكذلك الأدلة التجريبية.

9. تحديد وشرح بنية التركيبات الجزيئية الرئيسية (DNA ، الإنزيمات ، البروتينات ، الكربوهيدرات ... إلخ).

10. تحديد واختيار الأساليب والتقنيات اللازمة لتوصيف بنية سطح المادة والخصائص الحجمية للمواد (حيود الأشعة السينية ، المجهر الإلكتروني ، القياس الضوئي ، تقنيات التحليل الطيفي ، الرنين المغناطيسي النووي ... إلخ).

11. التعرف على بنية الخلية باعتبارها اللبنة الأساسية للنظام البيولوجي ، وتكاثر الخلايا وحركية بقاء الخلية. وفهم التنظيم الوظيفي لجسم الإنسان والتحكم في البيئة الداخلية.

12- معرفة أساسيات الفيزيولوجيا الكهربية وآليات نقل الأيونات عبر الغشاء. لذلك ، فهم وإعادة صياغة آلية إثارة الأعصاب والعضلات.

13. استدعاء وتحديد مفاهيم قياس القدرات الحيوية ، وتقنيات القطب المختلفة والأجهزة المستخدمة مثل مخطط كهربية القلب ، مخطط كهربية القلب ... إلخ.

14- اكتساب نظرة ثاقبة حول الخصائص الكهربائية والمغناطيسية للمواد والخلايا البيولوجية. الربط بين دراسة بنية الخلية والفيزيولوجيا الكهربية والكهرومغناطيسية.

15. تعريف وإدراك مفاهيم الخصائص الثابتة للسوائل (الكثافة ، الضغط ، مبدأ أرشيميد ، مبادئ باسكال ، والتوتر السطحي) التي تشكل الأساس لفهم تدفق السوائل في النظم البيولوجية. تصنيف وتمييز أنواع السوائل المختلفة وتصنيفها وفقًا لخصائصها وتحديد المعلمات التي تتحكم في تدفقها وتطبيقاتها في الحياة وخاصة في العلوم الطبية.

16. تحديد ومناقشة مفهوم الحفاظ على المادة في السوائل وشرح مبدأ الحفاظ على الطاقة فيما يتعلق بالسوائل. التعرف على التطبيقات المختلفة للديناميكا المائية وتصنيفها ووصفها.

17. استنتاج وإعادة صياغة تأثير التغيرات في الضغط الداخلي والخارجي على النظم البيولوجية وفهم فيزياء التنفس.

18- تحقيق الترابط بين الفيزيولوجيا الكهربية والوظائف المختلفة لأجهزة الحواس مثل السمع والشم ... إلخ.

19. التعرف على ومناقشة وشرح مفاهيم الحرارة والحرارة كطاقة من النوع الحراري وشرح قوانين الديناميكا الحرارية والحالات والمتغيرات الديناميكية الحرارية.

20- تحديد وشرح الخصائص الحرارية للمادة وبالتالي الأنواع المختلفة من موازين الحرارة ، كما يجب تحديد وتمييز المسارات المختلفة لنقل الطاقة وأنواع العزل الحراري.

21- تحديد ووصف وشرح تحويلات الطاقة الشائعة وتحديد فقدان الطاقة أثناء هذه التحولات. يجب أن يكونوا قادرين أيضًا على تحديد تأثير هذه التحولات على توافر الطاقة وفقًا لقوانين الديناميكا الحرارية.

22. تعداد وتحديد تأثير التغيرات في درجات الحرارة على النظم البيولوجية وبالتالي فهم مفهوم العلاج الحراري والعلاج بالتبريد وتطبيقاتهما الطبية.

23. التعرف وإعادة صياغة الهيكل التفصيلي لغشاء الخلية ، ونماذج الأغشية ، وآليات وطاقة تدفق الأيونات عبر الغشاء.

24. فهم بنية وتطبيق وتقنيات تخليق المواد الحيوية وأساسيات بناء الأغشية الاصطناعية ، وزراعة العظام ، والعين الاصطناعية ، إلخ .. ونماذج الانتشار في الكلى الاصطناعية.

25. تحديد مصادر الإشعاع (أشعة إكس ، أشعة جاما ... إلخ) واستدعاء الطرق والبروتوكولات المختلفة لتنظيم الإشعاع والتحكم فيه وحمايته في ضوء إرشادات السلامة الدولية.

26- تصنيف الأنواع المختلفة من النظائر المشعة حسب نوع الإشعاع الذي تنبعث منه وتطبيقاتها في الطب السريري. هذا بالإضافة إلى الفهم الشامل لمختلف الأجهزة الإشعاعية (التشخيصية والعلاجية).

27- تحديد مناطق الطيف الكهرومغناطيسي والتمييز بين المناطق المؤينة وغير المؤينة. قم أيضًا بتعداد التأثيرات البيولوجية المحتملة للإشعاع على انقسام الخلايا وبقائها. واستنتاج تأثير الموجات الدقيقة والموجات القصيرة على النظم البيولوجية وتحديد تطبيقاتها في العلاج الحراري. أيضا اكتساب نظرة ثاقبة حول تطبيقات الأشكال المختلفة للتيارات العلاجية والمجالات المغناطيسية في الطب.

28. اكتساب المعرفة الأساسية لمختلف مجالات علم الأحياء.

29- تحديد واستدعاء خصائص الموجات الميكانيكية ومن ثم إنتاج وتطبيقات الموجات فوق الصوتية في الطب.

30- افهم طبيعة الضوء وحدد الظواهر المختلفة المرتبطة به وأعد صياغتها (التراكب ، التداخل ، الانعراج ، الاستقطاب ... إلخ). تعداد الأجهزة البصرية المختلفة المستخدمة في التطبيقات الفيزيائية الحيوية. ومعرفة المفاهيم العلمية الأساسية الكامنة وراء عملية الليزر واستراتيجيات التصميم وتعداد وتصنيف أنظمة الليزر الموجودة.

31. التعرف وإعادة صياغة آلية الرؤية ، وتأثير الضوء على النظم البيولوجية ، والتطبيقات الطبية للضوء في التشخيص والعلاج.

32. تحديد الفئات المختلفة للجزيئات البيولوجية وفهم وظيفة الإنزيمات والهرمونات ، إلخ….

33. اكتساب نظرة ثاقبة لمفهوم تصغير المواد وتنوع الخصائص الفيزيائية المرتبطة بتقليل الحجم.

34. فهم المفاهيم الأساسية لمختلف فروع الكيمياء (العضوية ، وغير العضوية ، والكيمياء الكهربائية ، وكيمياء السطح)

35. تعلم النظريات الأساسية في الرياضيات والإحصاء التي تمكنهم من حل المشكلات المتعلقة بالفيزياء والبيولوجيا وتحليل البيانات بشكل جيد.

36- فهم أساسيات علوم الكمبيوتر التي تمكنهم من استخدام حزم البرامج المتخصصة.

يجب أن يكون خريجو برنامج الفيزياء الحيوية قادرين على ذلك

مهارات الفكر

يمكن للخريجين عند الانتهاء من برنامج الفيزياء الحيوية:

1. تطبيق تقنيات القياس المدروسة في الكشف عن الإشارات المختلفة الناشئة عن الأنظمة البيولوجية وتفسير أهميتها.

2. إدراك وتطبيق المعرفة لحل المشكلات من خلال تقييم النماذج والمفاهيم والمبادئ المتعلقة بالنظريات المناسبة وتقييم دور التقنيات المختلفة (النظرية والتجريبية والحسابية) في التعامل مع المشكلات الفيزيائية الحيوية والظواهر الطبيعية.

3- استخدام الأساليب المناسبة لتحليل البيانات وتقييم مستوى عدم اليقين وربط أي استنتاجات بالنظريات الحالية للفيزياء المعنية.

4- دمج الإبداع والاستقلالية عند التعامل مع الحجج والأحكام وفق النظريات والمفاهيم والمبادئ.

5- دمج عدة أسطر من الحجج والأحكام الخاصة بموضوع معين ، وفقًا للنظريات والمفاهيم والمبادئ ، سعياً وراء رؤية أكثر وضوحًا.

6- افتراض طرق وعمليات مختلفة للتعامل مع المشكلات العلمية من خلال المبادئ والمفاهيم والمنهجيات المقابلة.

7- استخدام وتوليف الأدوات الرياضية و / أو الحسابية المناسبة لصياغة ومعالجة المشاكل في الفيزياء الحيوية ونمذجة السلوك الفيزيائي الحيوي وبالتالي تحليل ومقارنة نتائج الحسابات مع نتائج الملاحظة التجريبية.

8. حل المشكلات العلمية مثل (ذكر مشكلة - جمع المعلومات - تكوين واختبار الفرضيات - تحليل البيانات - استخلاص النتائج).

9. إجراء محاكاة الكمبيوتر كطريقة بديلة للتجربة لتقدير المعلمات والمتغيرات من أجل ربط هذه الملاحظات بالنظريات المناسبة في كل موضوع.

10. تطبيق تقنيات فيزيائية حيوية متقدمة (قياس القدرات الحيوية ، الخواص الميكانيكية ، إلخ.

11. إجراء تحليل XRD وتفسير البيانات.

12. حل المشكلات باستخدام التحليل البعدي

13. حساب النشاط الإشعاعي والجرعات الممتصة

14. تصنيف مناطق الطيف الكهرومغناطيسي على أساس تأثيرها على النظم البيولوجية.

15. حساب الكهرباء وخصائص التوصيل البصري وما إلى ذلك.

16. تحديد المواد المرشحة الواعدة للتطبيقات البيولوجية

17. تصميم مواد ذات تطبيقات بيولوجية مختلفة

18. تخطيط جرعات الإشعاع

19. استخدام المواد المغناطيسية لعلاج الترانوستكس

20. تصميم مواد فعالة للوقاية من الإشعاع

21. محاكاة ديناميكيات الأنظمة الجزيئية على الكمبيوتر

22. تصميم وتوليف المواد الوظيفية المختلفة

23. إجراء القياسات البصرية

24. تطبيق طرق الطلاء وإنتاج الأغشية الرقيقة.

25. استخدام طرق إنحراف الأشعة السينية لتحليل الجزيئات الحيوية.

المهارات المهنية والعملية

يجب أن يكون خريجو برنامج الفيزياء الحيوية قادرين على ذلك

1. دمج وتقييم وتطبيق المفاهيم من التخصصات ذات الصلة المناسبة.

2. إعادة صياغة الأسئلة الذاتية حول التجارب والنظريات ذات الصلة ، والتنبؤ بالإجابات وكذلك إعادة صياغة الإجابات وفقًا للمفاهيم والمبادئ المادية.

3. ترتيب وتصميم خطة وفق الأساليب والإجراءات العلمية لتقصي البيانات.

4. تصنيف التقنيات المناسبة لفحص ومعالجة البيانات واختيار الطريقة المناسبة لمناولة العينات حسب طبيعتها وتطبيق الاحتياطات الخاصة اللازمة لفحص العينات البيولوجية.

5. تنفيذ التجربة أو التحقيق والرسم التخطيطي والرسم البياني لجميع الأنواع الممكنة من الرسوم البيانية والرسومات التي تعرض بوضوح ودقة البيانات النظرية والتجريبية المتاحة.

6. استخدام مرافق الحوسبة و / أو مجموعة من الأجهزة المختبرية بكفاءة وأمان بما في ذلك التسامح والدقة والمعايير الوطنية لمعدات المختبرات.

7. معالجة المشكلات الفيزيائية الحيوية للتوصل إلى قرار بشأن مدى دقة الحل ، ثم اختبر الحساسية والثبات وفقًا للتغيرات البيئية.

8. تحليل النتائج بشكل نقدي واستخلاص استنتاجات صحيحة بما في ذلك تقييم مستوى عدم اليقين والمقارنة مع النتائج المتوقعة أو النتائج المنشورة أو التنبؤات النظرية.

9. إتقان البروتوكولات التجريبية لاكتساب حس كافٍ للتعامل مع العينات البيولوجية والمشعة.

10. تصنيف واستخدام وفحص الأدوات والتقنيات الرياضية (التحليلية والحاسوبية) للتحقق من النتائج التجريبية.

11. تحليل النتائج التجريبية في ضوء النظريات والنماذج الرياضية.

12. استنتاج وتفسير النتائج التجريبية وفقا للنظريات والنماذج.

13. تصميم تجارب باستخدام نماذج حيوانية.

14. تفسير البيانات التجريبية التي تم الحصول عليها.

15. إجراء تحليل إحصائي شامل للبيانات التي تم الحصول عليها.

16. حل مشاكل مختلفة من خلال تطبيق قوانين الكيمياء.

17. تحليل البيانات الضوئية.

18. تصميم مختلف المواد الحيوية بما في ذلك المواد المغناطيسية.

19. تجميع المواد الحيوية المختلفة بما في ذلك الجسيمات المغناطيسية.

20. تحضير غشاء رقيق وتطبيق الطلاءات المناسبة للتطبيقات البيولوجية.

21. إجراء تحليلات مختلفة باستخدام XRD..

المهارات العامة والقابلة للتحويل

يجب أن يكون خريجو برنامج الفيزياء الحيوية قادرين على ذلك

1. البحث في قواعد البيانات والاستفادة من حزم / أنظمة تكنولوجيا المعلومات المناسبة لاسترجاع وتحليل هذه البيانات.

2. التفكير النقدي في أدائهم وممارستهم.

3. تحديد وحل المشكلات بشكل فردي وبالتعاون مع الآخرين. أيضًا ، استمع جيدًا وتفاعل مع الزملاء في التخصصات الأخرى لاستخراج المعلومات المهمة.

4. إدارة الوقت والموارد ، ووضع الخطط ، والتواصل بشكل إيجابي مع الآخرين.

5. إثبات قدرتهم على إصدار أحكام مهنية مستنيرة وحساسة وسليمة أخلاقياً فيما يتعلق بتخطيط المعالجات النظرية أو التجريبية للمشكلات العلمية.

6. التعرف على القضايا المعنوية والأخلاقية للتحقيقات وتقدير الحاجة إلى معايير أخلاقية ومدونات سلوك مهنية.

7. قراءة الكتب المدرسية المطلوبة والأدبيات الأخرى ذات الصلة.

8. تخطيط وتنفيذ والإبلاغ عن نتائج تجربة أو تحقيق في الفيزياء وفقًا للمنهجيات العلمية.

9. إيصال المعلومات العلمية بوضوح ودقة مع الاستخدام الصحيح للغة التقنية وإنشاء وكتابة التقارير والمقالات العلمية.

10. التلاعب بالبيانات الرقمية وتقديم المعلومات وتفسيرها بيانياً.

11. تغطية الأساسيات التي تقوم عليها قوانين حقوق التأليف والنشر والممارسات بما في ذلك أنواع مختلفة من القيود والحماية.

12. التعرف على أهمية المعايير والمواصفات الدولية الخاصة بالأجهزة والأجهزة والمعدات وغيرها ، وإيجاد فرص للمشاركة في تحديث وتطوير الدلائل.

13. دمج المعرفة المكتسبة في خدمة المجتمع.

14. مد جسور التواصل بين الباحثين من مختلف المجالات.

هيكل البرنامج