logo

A S U

ضمن مبادرة "بداية" قافلة جامعة عين شمس التنموية الشاملة لأهالي الشلاتين وحلايب وأبو رماد تقدم خدمتها لأكثر من عشرة آلاف مواطن خلال أربعة أيام

ضمن المبادرة الرئاسية بداية جديدة لبناء الإنسان، وتحت رعاية السيد اللواء أ. ح. د. عمرو محمد حنفي محافظ البحر الأحمر وأ. د. محمد ضياء زين العابدين رئيس جامعة عين شمس وأ. د. غادة فاروق نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، نظم قطاع شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة بالجامعة بالتعاون مع مديرية الصحة بالبحر الأحمر وجمعية الهلال الأحمر، قافلة طبية شاملة لخدمة أهالي الشلاتين وحلايب وأبو رماد لتقديم الرعاية الطبية المتكاملة والمجانية لسكان الشلاتين والمناطق المحيطة بها.

         
   
         

واستمرت فعاليات القافلة على مدار أربعة أيام قدمت خدماتها لأكثر من عشر آلاف مستفيد من مختلف محاورها الطبية والتوعوية والاجتماعية.

واشتمل المحور الطبي على عدد من العيادات في مختلف التخصصات منها: الباطنة، النساء والتوليد، الأطفال، الأنف والأذن، الجلدية، العظام، الرمد، النفسية والعصبية، القلب، الجراحة، الصدر، المسالك البولية، الأسنان، الأشعة، بالإضافة إلى معمل تحاليل وصيدلية تقدم خدماتها الدوائية بالمجان إلى جانب إجراء عدد من الجراحات داخل مستشفى الشلاتين المركزي.

وخلال الأربعة أيام قدمت القافلة خدمات الكشف والعلاج بالمجان لعدد كبير من الأهالي، حيث بلغ عدد الحالات المستفيدة من العيادات 3650 حالة و 44 حالة تم إجراء عمليات جراحية لها، كما تم تحويل الحالات المرضية التي تستلزم تدخل طبى أكبر إلى مستشفيات جامعة عين شمس وذلك في إطار التزام الجامعة بتقديم الرعاية الصحية للمجتمع.

         
   
         

وتضمن المحور التوعوي للقافلة تنفيذ عشر حملات توعية مختلفة في المدارس الإعدادية والثانوية ومعهد التمريض، حضرها ما يزيد عن 400 طالبًا، وتناولت موضوعات متنوعة تهدف لتنمية الوعي لدى الطلاب وبث روح الولاء والانتماء وتنمية مهاراتهم المختلفة منها: أهمية الحفاظ على القيم الأخلاقية ودورها في بناء المجتمع ومخاطر الهجرة غير الشرعية وفن إدارة الغضب والعادات الصحية للوقاية من الأمراض وفن التعامل مع المرضى لتحسين جودة الخدمة الصحية.

وفيما يتعلق بمحور الخدمات المجتمعية تم تقديم المساعدات الغذائية لأهالي المناطق الثلاث بالتنسيق مع وزارة التضامن الاجتماعي وهيئة الشئون الاجتماعية بمحافظة البحر الأحمر وجمعية الهلال الأحمر المصري حيث تم تقديم المساعدات الغذائية للمواطنين بإجمالي عدد 7000 كرتونة وتوزيع عدد ( 500 بطانية ) بالتنسيق مع هيئة الشئون الاجتماعية لتسليمها للأهالي.

أشرف على أعمال القافلة أ. د. هالة سمير سويد وكيل كلية الطب لشئون المجتمع والبيئة و أ. د. طارق يوسف المدير التنفيذي لمستشفيات جامعة عين شمس وإشراف فني السيد اللواء حسام الشربيني أمين الجامعة المساعد لشئون المجتمع والبيئة.

وأكد أ. د. محمد ضياء زين العابدين رئيس جامعة عين شمس مشاركة الجامعة في مبادرة "بداية" انطلاقًا من مسئوليتها الاجتماعية وبهدف تقديم خدمات متكاملة لتحسين مستوى الحياة في كافة أرجاء وطننا والمساهمة في دعم الأسر المحتاجة.

كما أشارت أ. د. غادة فاروق نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة لاستمرار تنظيم القوافل التنموية الشاملة لخدمة أهالي حلايب وشلاتين وأبو رماد حيث تعد هذه القافلة هي القافلة التاسعة التي نظمها القطاع بدعم إدارة الجامعة على مدى السنوات الماضية.

وأوضحت أ. د. غادة فاروق أن هذه القافلة تمثل القافلة الثانية في إطار مبادرة "بداية"، مشيرةً إلى أن الخطة المستقبلية للجامعة تتضمن تنظيم عدد من القوافل الأخرى التي تستهدف مناطق مختلفة لتلبية احتياجات الأسر الأكثر احتياجًا وتقديم الدعم اللازم في مجالات متنوعة.