اسم المؤتمر |
الناريخ |
عدد الحضور |
نبذة عن المؤتمر |
|||
من أجل تنمية مستدامة |
||||||
من تعليم الكبار إلى التعليم مدى الحياة للجميع (من أجل تنمية مستدامة) |
18-20 أبريل 2016م |
500 |
تناول المؤتمر المحاور التالية حق التعليم الجيد والمنصف والشامل مدى الحياة للجميع. التعلم مدى الحياة وبناء القدرات والمهارات للقضاء على الفقر والبطالة بين الشباب. التنمية المهنية المستدامة للكوادر العاملة في مجال تعليم الكبار. تمكين المرأة من التعلم المستمر مدى الحياة والمشاركة في التنمية المستدامة. بناء مجتمعات التعلم والمعرفة لتحقيق متطلبات التنمية المستدامة. التعلم مدى الحياة والتمكين الاجتماعي لذوي الاحتياجات الخاصة. الاتجاهات الحديثة في إعداد معلم تعليم الكبار والتنمية المهنية المستدامة له. رصد التجارب العربية والعالمية في مجال تعليم الكبار والتعلم مدى الحياة وتقويمها. تقويم خطط واستراتيجيات تعليم الكبار في ضوء فلسفة التعلم مدى الحياة . تقويم مناهج وبرامج تعليم الكبار في ضوء متطلبات التنمية المستدامة. دور الجامعات ومراكز تعليم الكبار في تحقيق مبادئ التعلم مدى الحياة. الاتجاهات الحديثة في إدارة وتمويل مشروعات تعليم الكبار. تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ودورها في دعم تعليم الكبار والتعلم مدى الحياة. دور منظمات المجتمع المدني في إرساء مبادئ وقيم التعلم مدى الحياة للجميع. رؤى المنظمات الدولية والإقليمية لتطوير برامج تعليم الكبار والتعلم مدى الحياة. دور وسائل الإعلام في دعم برامج تعليم الكبار والتعلم مدى الحياة.
|
|||
توجهات، وخطط، وبرامج |
||||||
المؤتمر السنوي الخامس عشر لمركز تعليم الكبار جامعة عين شمس تعليم الكبار ومكافحة الفقر "توجهات، وخطط، وبرامج" |
18- 20 أبريل 2017 |
500 |
تناول المؤتمر المحاور التالية:
|
|||
التحدي العربي الكبير |
||||||
المؤتمر السنوي السادس عشر تعليم الكبار في العصر الرقمي" التحدي العربي الكبير"
|
16- 18 أبريل 2018 |
500 |
ودارت محاور المؤتمر حول النقاط التالية: العصر الرقمي "مفهومه – توجهاته – قضاياه". |
|||
الواقع والمأمول |
||||||
المؤتمر السنوي السابع عشر " تعليم الكبار وتنمية المهارات في الوطن العربي الواقع والمأمول المنعقد بدار ضيافة جامعة عين شمس. |
15 – 17 أبريل 2019 |
500 |
تضمن المؤتمر اثنتي عشرة جلسة علمية، بالإضافة إلى ندوة علمية على مدار ثلاثة أيام، وقد تناولت الجلسات القضايا الآتية: تنمية مهارات الكبار مدخلا للتمكين، وقد أكدت أهمية تنمية المهارات كمدخل لتمكين الإنسان والمجتمع في إطار أهداف التنمية المستدامة. قضايا معاصرة في تعليم الكبار، وقد ألقت الضوء على أهمية التعلم الذاتي وإثراء مهارات التفكير وعادات العقل، فضلا عن وضع تصور مقترح لتنمية الكفايات المهنية لمعلم الكبار في بيئات الطوارئ. توظيف التكنولوجيا الرقمية في مجال تعليم الكبار، حيث استهدفت وضع رؤية مستقبلية للنهوض بالمؤسسات التعليمية في ضوء متطلبات التعليم الرقمي. تعليم الكبار تمكين الفئات المهمشة بالوطن العربي، حيث أكدت أهمية تمكين المرأة في العشوائيات، وكذلك في مناطق النزاعات المسلحة. تعليم الكبار وتنمية مهارات جودة الحياة، وقد تطرقت لتنمية المهارات اللغوية للكبار، وكذلك وضع رؤية مستقبلية لمحو الأمية البصرية للكبار. تنمية المهارات الحياتية لذوي الاحتياجات الخاصة "أصحاب الهمم"، وقد أكدت أهمية تنمية المهارات الحياتية والقدرات الإبداعية لأصحاب الهمم. تعليم الكبار ومواجهة التطرف الفكري. |